من مصادرنا

سفينة “لاماب” تغرق بغياب الهاشمي وصراع الأجنحة يحتدم

سفينة “لاماب” تغرق بغياب الهاشمي وصراع الأجنحة يحتدم

كشفت مصادر جيدة الاطلاع لـ”مدار21″، أن رحيل المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، خلف “فوضى” في تسيير الوكالة وتدبيرها من طرف الكاتب العام المتنفذ الذي بلغ تسلطه درجة الإفتاء في الجوانب التحريرية التي يعدمها.

وسجلت المصادر ذاتها، التغييب “القسري” لمؤسسة مديرية الإعلام، التي لا تتدخل إلا لتفتي في المنتجات الجديدة للوكالة والتي لا تلقى لا القبول، ولا يستحسنها الجمهور، ولا تجمع إلا “جيمات” معدودة على رؤوس الأصابع، على غرار منصة “ديب نيوز” الموجهة للشباب.

وفيما تتردد أنباء عن حظوظ وافرة لرئيس إحدى “الامبراطوريات الإعلامية” لخلافات الراحل الهاشمي على رأس وكالة المغربي العربي للأنباء، كشفت المصادر، أن الكاتب العام للوكالة، أفسح احيازا كبيرة لحوارييه، من أجل إنجاز برامج في “القناة الشبح”،  وبرامج أخرى يشرف عليها متقاعدون، كان يفترض فيهم أن يسهروا على توفير تكوينات للجيل الجديد من الصحافيين عوض التهام “أجور سمينة”.

ونبهت مصادر الجريدة، إلى اختلالات تشوب طرق تدبير مسطرة الترشيح للمكاتب الدولية للوكالة، والتي تشوبها الضبابية، وتخضع لاعتبارات أخرى غير الموضوعية، وتغلب فيها الأحادية، مما يفرز قرارات تبخس العمل الوكالاتي وتفرغه من محتواه، خاصة مكتبي الوكالة بكل من فرنسا واسبانيا، التي تستدعي يتعين تعيين مراسلين بها للدفاع عن وجهة نظر المغرب بها، وتثبيت الأنموذج الدبلوماسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين ظهرانيها.

وحسب المصادر نفسها، فإن مسطرة التوزيع الجغرافي للمراسلين موجبة للتحيين، لكون تعيين بعض المحظوظات بها ليس سوى للسياحة والترفيه كما هو الشأن بالنسبة للتايلاند، والفلبين.

وأوضحت المصادر، أنه في حقبة علي بوزردة المدير العام السابق للاماب، كانت المكاتب الجهوية في أبهى الحلل، في حين تلجأ الوكالة اليوم إلى كراء مقرات لا تشرف وكالة تنطوي على مؤسسة عمومية ذات طابع استراتيجي، مسجلة في السياق ذاته أن مديرية الاعلام أضحت ملحقة لدى المديرية التجارية التي عهد إليها تسمين مداخيل الوكالة في مسعى لضرب مجانية الخبر.

تعليقات الزوار ( 2 )

  1. وجب التذكير أن الكاتب العام هو اليوم مجرد آمر بالصرف تم تكليفه من طرف وزير الاتصال بالتاشير على الألتزامات المتعلقة باجور الموظفين وبعض المصاريف كاداء فاتورات الماء والكهرباء وغيرها.
    لكنه يوهم نفسه وبعض الخنوعين الذين يدورون في محوره بأنه يسير الوكالة.
    وفي هذا الإطار عقد هذا الأخير اجتماعا الخميس الماضي مع المدراء المركزيين قصد استعراض عضلاته وفي تدخل سافر في شؤون التحرير، قام بمساءلة واستنطاق، بنوع من الاستفزاز والوقاحة، مدير الإعلام عن شؤون التحرير وبلغ به الحد إلى إعطاءه تعليمات في مجال من اختصاص هياة التحرير.
    في نفس الإطار، أعلن الكاتب العام عن اجتماع الجمع العام يوم الاثنين المقبل لمؤسسة الأعمال الاجتماعية التي كان يرأسها المرحوم الهاشمي من أجل فرض نفسه كرئيس جديد للمؤسسة في خرق سافر للقانون.
    كل هذه الأمور تقع في غياب تام للمساءلة وفي جو من السيبة في هذه المؤسسة.
    للتذكير فقط، هذا الكاتب العام تم طرده من صندوق الضمان الاجتماعي بعد أن تم الكشف عن مشاركته في فضاءح مالية وأخلاقية. بعد ذلك التحق بوزارة الصيد البحري بتدخل من عمه الذي كان له نفود سياسي في حزب الحركة الشعبية بمنطقة بولمان وبعد أن كشف اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري آنذاك ضلوعه في اختلالات واسعة النطاق، قام بطرده من الوزارة واستقبله بالاحضان المرحوم الهاشمي وكان ظلموما جهولا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News