جهويات

ميناء طانطان يستقبل 12 مليون درهم من مفرغات الأخطبوط

بلغت القيمية المالية لمفرغات الأخطبوط بميناء طانطان، منذ استئناف صيده في الـ 16 من يونيو الجاري نحو 12 مليون درهم.

و أكد مربيه ربو المندوب الجهوي للمكتب الوطني للصيد بطانطان، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن انطلاق موسم صيد الأخطبوط الصيفي لهذه السنة، مرت في أفضل الظروف بعد إجراء القرعة للمراكب لولوج المصيدة المتواجدة بمنطقة سيدي الغازي ، حيث تمكن الأسطول العامل بالميناء بشقيه التقليدي و الساحلي، من إفراغ كميات مهمة منذ بداية هذا الموسم.

و أشار، أن أسعار بيع الأخطبوط “جد ممتازة”، حيث لا يتجاوز السعر المتوسط للكيلوغرام الواحد 100 درهم، معتبرا أن هذه المؤشرات “مبشرة بالخير”، و تعد ب”موسم صيفي واعد و جيد”، لا سيما بعد الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم بسبب جائحة كورونا.

ونتيجة لهذه المؤشرات، يقول المسؤول الجهوي، سيلعب الأخطبوط دورا مهما في تحريك النسيج الإقتصادي والإجتماعي بإقليم طانطان، خصوصا، وبجهة كلميم عموما .

ومن جهته، قال الحسين بيجة، الكاتب العام لجمعية مهنيي الصيد التقليدي بميناء طانطان، إن الإنطلاقة الجيدة لموسم صيد الأخطبوط الصيفي وكذا جودته، انعكس إيجابا على أسعاره، مسجلا أنه تم تسجيل أرقام جيدة في أسعار الأخطبوط حيث حقق في اليوم الأول (16 يونيو) حوالي 57 طنا من المفرغات بقيمة مالية تجاوزت 4 ملايين درهم.

أما عبد الله سيناني، رئيس جمعية تجار السمك بميناء طانطان، فأكد وفرة الأخطبوط، هذه السنة، بنسب مهمة، كما تعرف عملية البيع والتسويق إقبالا كبيرا لجودته .

و عرفت عملية استئناف نشاط صيد الأخطبوط للموسم الصيفي 2021، مشاركة مهمة من طرف أرباب و مسيري مراكب الصيد البحري، حيث بلغ عدد المراكب المشاركة 75 مركبا للصيد التقليدي و الساحلي.

ومنحت لهذه القوارب رخص الولوج إلى مصيدة الاخطبوط، من طرف مصالج مندوبية الصيد البحري بطانطان، إبتداء من 14 يونيو 2021.

وكانت مصالح المندوبية قد قامت منذ 12 يونويو، بالفحوصات التقنية وخصوصا مراقبة الشباك واشتغال جهاز الموقع والرصد .2690321066.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *