صوت الجامعة

وزارة التعليم العالي تحذف بحث التخرج بالإجازة وتعوضه بوحدة المهارات واللغات

وزارة التعليم العالي تحذف بحث التخرج بالإجازة وتعوضه بوحدة المهارات واللغات

كشفت مصادر داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن هندسة بيداغوجية جديدة لسلك الإجازة بالجامعات المغربية، وذلك بحدف بحث نهاية التخرج “PFE” وتعويضه بوحدة جديدة أطلق عليها إسم مادة اللغات والمهارات بوحدتين معرفيتين ممهننتين في الفصلين الخامس والسادس، يتم تحديد محتواهما بتنسيق مع فاعلين من المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

وحسب نفس المصادر، فإن هذا المشروع الجديد الذي تم اعتماده من طرف الفاعلين بمنظومة التعليم العالي، وصادقت عليه اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 14 أبريل 2023، أقرته الوزارة وعممته على جميع الجامعات المغربية سيطبق خلال انطلاقا من الدخول الجامعي المقبل 2023 – 2024.

وتم تعويض بحث التخرج حسب ذات المصادر، بمادة المهارات التي سيتم تدريسها باللغة الانجليزية، وايضا مادة اللغات حيث حددت الوزارة المعنية دراسة اللغات حسب التخصص.

ومن بين اللغات المتاحة هناك الفرنسية والانجليزية والاسبانية.إضافة إلى ما سبق تمت أيضا برمجة وحدات من أجل تطوير القدرات الحياتية والذاتية والمهارات الرقمية للطلبة، وترسيخ ارتباطهم بالهوية الوطنية، وكذا وحدات في اللغات الأجنبية، بما فيها اللغتين الفرنسية والانجليزية، من أجل دعم القدرات اللغوية للطلبة، وإلزامية الإشهاد في اللغات الأجنبية من أجل الحصول على الدبلوم.

بالموازاة مع ذلك، تم اعتماد نظام للأرصدة القياسية، سيمكن من الحفاظ على مكتسبات الطلبة وتعزيز حركيتهم على الصعيدين الوطني والدولي.

وسيكون على الطلبة تحديد تخصصهم منذ دخولهم إلى الجامعة، عكس ما كان سابقا حيث يتم تحديد التخصص في السنة الجامعية الأخيرة أي في الفصل الخامس والسادس.

تعليقات الزوار ( 2 )

  1. هنيئا للطلبة. وشكرا لوزارة التعليم العالي في شخص وزيرها السيد المراوي. خطوة اعتقت المتخرج من براتين الماضي ومن عملية بحث تكاد تكون عقيمة لاتظيف لرصيد الباحث شيئا فهو مجرد ناقل لمعارف خضعت لعملية اجترار.الآن ومع هذه البيداغوجيا الجديدة سيخلق جيل مبدع… ومتقن للغات عدة… ومتمرس بالوسائل الرقمية……

  2. السلام عليكم
    لن يكون هذا التوجه ناجحا اذا لم تواكبه توعية وتوضيح دقيق بكافة الوسائل خاصة وان الطالب ملزم بالتخصص منذ السنة الاولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News