سياسة

فاتح ماي.. كونفدراليو المحمدية يحتجون لإيقاف الغلاء وتشغيل سامير

فاتح ماي.. كونفدراليو المحمدية يحتجون لإيقاف الغلاء وتشغيل سامير

دعا المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية للمشاركة بكثافة في مسيرة فاتح ماي 2023، التي ستنطلق ابتداء من 10 صباحا ليوم الاثنين 1 ماي 2023 من أمام سينما النجاح بالعاليا.

وأفاد المكتب، وفق بلاغ له، أن هذه المشاركة تأتي في ظل تنصل الحكومة من التزاماتها في اتفاق 30 أبريل 2022، وبمناسبة تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة لسنة 2023، تحت شعار ” لا لتدمير القدرة الشرائية، ولا للمس بمكتسبات التقاعد، ولا للإخلال بالاتفاقات الاجتماعية “.

وأشار المكتب إلى أن هذه المشاركة تأتي “من أجل الاحتجاج على سياسة الحكومة في التفرج على غلاء الأسعار واشتعال أثمان المحروقات وتفشي البطالة في صفوف الشباب وتدمير الخدمة العمومية في الصحة والتعليم والتملص من التزامات اتفاق 30 أبريل 2022 والإمعان في ضرب الحريات النقابية وخرق مدونة الشغل والتشجيع على العمل الهش عبر المناولة والتشغيل المؤقت والتحضير للإجهاز على مكاسب التقاعد وتكبيل الحق في الإضراب”.

وأوضح المكتب النقابي إلى أن الوقفة تأتي “من أجل المطالبة بـ “الحد من غلاء الأسعار بالزيادة العامة في الأجور والمعاشات في القطاع الخاص والوظيفة العمومية وتقديم الدعم للمحتاجين من المواطنين ومحاربة لوبيات الاحتكار والتحكم في الأسواق والاتجار في الأزمات”.

وتطالب النقابة بـ “العودة لتكرير البترول بشركة سامير ولتسقيف أسعار المحروقات والمحافظة على المكاسب التي تضمنها هذه الشركة لفائدة العمال ولفائدة الاقتصاد الوطني ولمدينة المحمدية وتعزيز الأمن الطاقي وتخفيض الأسعار”.

وشددت النقابة على ضرورة “التطبيق السليم لقانون الشغل في الحد الأنى للأجور والحماية الاجتماعية وظروف العمل ومعالجة النزاعات الجماعية للشغل بتفعيل اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة واحترام حق التنظيم والانتماء النقابي”.

ودعا المكتب النقابي إلى “تحسين مستوى النظافة بجماعات المحمدية والتجاوب مع مطالب عمال النظافة بجماعة المحمدية وجماعة عين حرودة وضرورة تحمل عمالة المحمدية ودون تهربها من مسؤولياتها المباشرة وغير المباشرة في الموضوع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News