مجتمع

تطمح لتوفير 300 ألف سرير.. الحكومة تُحفّز القطاع الخاص للاستثمار بالسكن الجامعي

تطمح لتوفير 300 ألف سرير.. الحكومة تُحفّز القطاع الخاص للاستثمار بالسكن الجامعي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة  تولي عناية خاصة لتطوير وتوسيع الأحياء الجامعية لمواكبة الطلب المتزايد على السكن الجامعي بمختف جهات المملكة، موضحا أن الوزارة تعمل من خلال المكتب الوطني للأعمال الثقافية والاجتماعية على تعزيز الطاقة الإستيعابية للأحياء والإقامات الجامعية.

وفي معرض جوابه على سؤال للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول “توسيع قاعدة الأحياء الجامعية في ظل تزايد عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا”، أبرز وزير التعليم العالي أن الوزارة تشتعل على الرفع من الطاقة الإيوائية للأحياء الجامعية وذلك من خلال برمجة مشاريع إنشاء أحياء أو إقامات جامعية جديدة بمختلف المدن الجامعية من خلال تحفيز الشراكة مع القطاع الخاص قصد سد الخصاص في مجال السكن الطلابي.

ولا تتجاوز الطاقة الاستيعابية للسكن الجامعي على الصعيد الوطني، حسب وزير التعليم العالي، 93 ألف سرير، موزعة على 24 حي جامعي، 31 داخلية تابعة للمؤسسات والمدارس والمعاهد العليا، بالإضافة إلى 17 إقامة  طلابية خاصة، مشيرا إلى استكمال مشاريع في طور الإنجاز بكل من تازة، القنيطرة، مكناس، الناظور، المحمدية، فاس وبني ملال، بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 20 ألف سرير.

ومن أجل سد الخصاص الذي يعرفه السكن الجامعي حاليا واستباق الإقبال المتزايد المرتقب خلال السنوات القادمة في هذا المجال، برمجت الوزارة عدة إجراءات في إطار تنزيل الخطط الوطني لتسريع تحول المنظومة للرفع من الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية والإقامات الطلابية لبلوغ 300 ألف سرير بحلول سنة 2030.

وفي هذا الصدد، كشف المسؤول الحكومي، عن تحفيز الوزارة الشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم إبرام 18 اتفاقية مع العديد من المنعشين العقاريين من أجل بناء إقامات طلابية جديدة بطاقة استيعابية تقدر بـ 11 ألف و820 سريرا.

وأكد ميراوي تعبئة مساهمة الجماعات الترابية والاقاليم في التمويل الكلي أو الجزئي لمشاريع السكن الطلابي، فضلا عن تفعيل القانون الخاص بعقود الشراكة عام-خاص لبناء إقامات طلابية خاصة وتفويض تدبيرها للمكتب الوطني للأعمال الثقافية والاجتماعية.

علاوة على ذلك، أكد وزير التعليم العالي أن الوزارة تعمل على تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في السكن الجامعي من خلال وضع آليات تحفيزية مناسبة، إضافة إلى تشجيع المؤسسات غير النفعية ومؤسسات الخدمات الاجتماعية القطاعية للاستثمار أو المساهمة في بناء إقامات طلابية.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. واش ما زال شي شخص عاقل والقدرات الفكرية ديالو سليمة تيديها ف الهضرة ديال هاد الوزير ميراوي ؟؟

    عامين تقريبا وهو شاد الوزارة وما دار والو !

    تيقولينا دابا خاصو شراكة مع الجماعات الترابية باش يتبناو أحياء جامعية …
    واش كاين شي إقليم أو جماعة أو جهة ما زال يصدق الهضرة ديال هاد الوزير ؟
    راه تدارت اتفاقيات مع الوزارة مولاتها الجهات باش يتبناو ف المناطق النائية كليات متعددة التخصصات لفائدة ولاد الفئات الفقيرة … وجميع الاتفاقيات وقفها هاد الوزير ب القرارات الارتجالية والمزاجية ديالو

    نسرين السياري – طالبة باحثة بسلك الدكتوراه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News