سياسة

بركة مدافعا عن ميارة بعد تصريحاته بخصوص إسبانيا: موقفنا واحد ونحن قيادة واحدة

بركة مدافعا عن ميارة بعد تصريحاته بخصوص إسبانيا: موقفنا واحد ونحن قيادة واحدة

عبر الأمين العام لحزب الاستقلال عن تضامن حزبه والقيادة والمناضلين والتفافهم حول القيادي النعم ميارة، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ورئيس مجلس المستشارين، في ظل الحملة التي تستهدفه على خلفية تصريحاته بخصوص مغربية سبتة ومليلية.

وتبنى نزار بركة، خلال لقاء بأطر ومناضلات ومناضلي الحزب بجهة فاس – مكناس، اليوم الخميس، قدم خلاله، عرضا شاملا حول القضايا الوطنية ومشاركة الحزب في الحكومة، تصريحات النعم ميارة، مؤكدا أنها تندرج ضمن نفس الاتجاه مع توجهات الحزب “لأننا قيادة واحدة وموقفنا واحد”.

وكان النعم ميارة قال في لقاء حزبي عقدته منظمة المرأة الاستقلالية، نهاية الأسبوع الماضي، إن “حزب الاستقلال يؤمن بأنه سيأتي يوم سيسترجع المغرب مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، ليس بالسلاح ولكن بالحوار والمفاوضات الجادة مع الجارة إسبانيا”.

وأورد نزار بركة أن خارطة الطريق التي تحدد العلاقات الثنائية بين البلدين أكد خلالها رئيس الحكومة الإسباني بخصوص الصحراء المغربية على أن الحكم الذاتي هو الحل الأساسي والضروري للخروج من الإشكالية المفتعلة من طرف أعداء الوحدة الترابية.

وتابع أنه خلال خارطة الطريق بين البلدين تم التركيز على ما يجمعنا لأن لدينا مصير مشترك ويجب أن نشتعل جميعا من أجل مصلحة الشعبين والبلدين، وأن نعمل الفيام بما ينبغي أن لا يفرط في المجال الاقتصادي أو الديبلوماسي أو السياسي والاجتماعي والبيئي.

وأشار الأمين العام لحزب الاستقلال إلى أنه وفقع تحول كبير بخصوص القضية الوطنية، مع الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، ثم التحول الثاني مع اعتراف إسبانيا بأن الحكم الذاتي هو الحل الأنسب لحل هذا النزاع المفتعل بالصحراء المغربية.

وأبرز بركة أن سابقا كانت فرنسا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي كانت معترفة بالحكم الذاتي كحل مهم للنزاع المفتعل، بينما اليوم توجد 12 دولة أوروبية معترفة، أي أن 11 دزلة جاءت بعد الاعتراف الإسباني بالحكم الذاتي، حيث التحقت ألمانيا وهولندا وبلجيكا واللوكسمبورغ والنمسا وغيرهم.

وقال بركة إن إعتراف إسبانيا بالحكم الذاتي شكل نقلة نوعية بالنسبة للدول الأوروبية، واليوم توجد 90 دولة في العالم كلها تؤكد على أن الحكم الذاتي هو الحل للنزاع المفتعل.

وأكد أن خريطة الطريق التي تم وضعها من طرف الملك محمد السادس الذي يدافع دائما عن الوحدة الترابية ومصلحة بلادنا، مشيرا أن خريطة الطريق لها أهمية قصوى في هذا السياق، مضيفا ونحن في حزب الاستقلال قيادة ومناضلات ومناضلين كلنا وراء الملك محمد السادس متشبثين بخريطة الطريق.

وتابع أن الكلام الذي قاله النعم ميارة يندرج ضمن نفس الاتجاه لأننا قيادة واحدة وموقفنا واحد.

وعرف اللقاء حضور أعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس مجلس المستشارين ووزارء الحزب ورئيسي فريقي الحزب بمجلسي النواب والمستشارين إلى جانب حضور الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية وقيادة منظمة الكشاف المغربي، ومشاركة برلمانيي ورؤساء المجالس المحلية ومنتخبي ومفتشي الحزب بالجهة.

وكان النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ورئيس مجلس المستشارين، قد أشاد بمستوى العلاقات بين اسبانيا والمغرب، مؤكدا أن هذه العلاقات ستخدم البلدين مستقبلا وستفتح مجالات كبيرة للتعاون اقتصاديا وسياسيا.

وثمن النعم ميارة، في لقاء داخلي نظمته منظمة المرأة الإستقلالية نهاية الأسبوع المنصرم، بتطور العلاقات الإسبانية المغربية، ازدهار العلاقات المغربية الإسبانية التي شهدت خلال السنة الفارطة منعطفا حقيقيا توج بالتوقيع على عدة اتفاقيات تعاون تهم مجالات عدة بمناسبة انعقاد الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين.

وأكد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن العلاقات بين الرباط ومدريد دخلت مرحلة جديدة من الشراكة قائمة على الشفافية والاحترام المتبادل، والتشاور الدائم والتعاون الصريح.

وسجل رئيس مجلس المستشارين، على أن “المغرب يعتبر إسبانيا شريكا حقيقيا وموثوقاً وتحذوه رغبة حقيقية للاشتغال بروح إيجابية وطموحة، تعكس المستوى المتميز الذي وصلته العلاقات بين البلدين”، مشيداً في السياق ذاته، بـ”العمل الكبير الذي توج هذا التقارب والتعاون غير المسبوق بين البلدين، والذي كان للملك محمد السادس الفضل فيه”.

واعتبر ميارة أن “الإتحاد العام للشغالين بالمغرب ضمن الإطار العام الذي يدفع بهذه العلاقات المتينة بين إسبانيا والمغرب، وسيساهم بشكل من الأشكال في تعزيزها””، مثمنا ضمن ذات اللقاء الداخلي ” انفتاح المجتمع المدني المغربي على نظيره الإسباني لما يخدم مصلحة البلدين المشتركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News