مجتمع

الملك مُعزيا في وفاة بناني: فنان تشكيلي بصم الفنون الجميلة المغربية

الملك مُعزيا في وفاة بناني: فنان تشكيلي بصم الفنون الجميلة المغربية

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان التشكيلي محمد بناني.

ومما جاء في برقية الملك “تلقينا بتأثر كبير، نعي الفنان التشكيلي المرحوم محمد بناني، الذي اختاره الله تعالى إلى جواره في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الفضيل”.

وأعرب الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لأفراد أسرة المرحوم ومن خلالهم لكافة أهلهم وذويهم، ولأسرته الفنية والثقافية، عن أحر التعازي وصادق مشاعر المواساة في رحيل فنان تشكيلي بارز بصم الفنون الجميلة المغربية بأسلوبه المتميز والمبدع، والذي بوأه مكانة قديرة وطنيا ودوليا.

وأضاف “فالله تعالى نسأل أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي فقيدكم العزيز خير الجزاء عما أسدى لوطنه من عطاء فني راق، وأن يشمله بمغفرته ورضوانه، ويسكنه فسيح جنانه. و”إنا لله وإنا إليه راجعون”، صدق الله العظيم.

وتوفي صباح الأربعاء بإحدى مصحات مدينة القنيطرة، الفنان التشكيلي محمد بناني، عن عمر يناهز 80 سنة إثر وعكة صحية ألمت به، وذلك حسب ما علم لدى النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين.

ويعد الراحل، وهو من مواليد مدينة تطوان، أحد أبرز التشكيليين المغاربة، حيث بدأت تجربته الفنية بأول معرض له في مدينة طنجة، أواخر السبعينيات.

وحصل الفقيد، الذي بدأ مساره بجامعة القرويين بفاس، على منحة للدراسة في المعهد العالي للفنون الجميلة بباريس سنة 1962، حيث نال الإجازة في الفنون الجميلة والرسم والنحت. كما أقام واشتغل في إقامة الفنانين بالعاصمة الفرنسية.

وقدم الراحل محمد بناني أعماله التشكيلية في العديد من المعارض داخل المغرب وخارجه. كما تعرض أعماله الفنية في أهم المتاحف العالمية.

والراحل حاصل على الوسام الملكي من درجة ضابط سنة 2008، بمناسبة افتتاح المقر الجديد للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News