من مصادرنا

مُخرجات حوار بنموسى مع النقابات تُؤجج غضب أسرة التعليم

مُخرجات حوار بنموسى مع النقابات تُؤجج غضب أسرة التعليم

علمت “مدار21” من مصادر مطلعة، أن الاتفاق الذي انتهى إليه الاجتماع الأخير الذي عقده وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، خلف غضبا واستياء واسعين، داخل الأوسط التعليمية المغربية، التي كانت تعلق آمالا عريضة على العرض الذي ستقدم الوزارة للنقابات.

وحسب مصادر نقابية، تحدثت للجريدة، فإن هذا الاجتماع جاء خالي الوفاض ويقدم أي عرض واضح من لدن الوزارة الوصية لتسوية الملفات التعليمية العالقة، مؤكدا أن مخرجات هذا اللقاء الذي يصدق عليها القول “تمخض الجبل فولد فأرا” زادت من غموض مصير الأساتذة المرسمين بشأن مشروع النظام الأساسي الموحد الذي تأخرت وزارة بنموسى في إخراجه لحيز الوجود، مشيرة إلى أن هناك تخوفا من أن يُخرج النظام الأساسي المرتقب جميع موظفي الوزارة من الوظيفة العمومية بمفهومها السابق.

وعقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بحضور الكاتب العام بالنيابة ومدير الموارد البشرية وتكوين الأطر ومدير ديوان الوزير يومه الجمعة 24 مارس 2023، لقاء  خصص لمناقشة المحاور الثلاث المحددة بطلب اللقاء الذي قدمته النقابات التعليمية الأربع ذات التمثيلية (UMT-CDT-UGTM-FDT) والموقعة على اتفاق 14 يناير 2023 الذي تضمن المبادئ الموجهة لمشروع النظام الأساسي.

هذا، حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بعد اجتماعها مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، اليوم الجمعة 24 مارس 2023، تواريخ إصدار مشاريع المراسيم المجسدة لاتفاق 14 يناير.وتضمن محضر الاتفاق الذي تم توقيعه بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بتاريخ السبت 14 يناير 2023، جزأين أساسيين، الأول يتعلق بالملفات والقضايا المتوافق بشأنها، والثاني يخص التزامات الأطراف.

وسيتم بموجبه هذا الاتفاق، إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع، وذلك في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية التي أعدتها الوزارة الوصية.

وبخصوص مشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد، تم الاتفاق، وفق بلاغ مشترك للنقابات التعليمية، على عقد اجتماع يوم 25 أبريل لعرض  مشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد  لمناقشته على ضوء المقترحات النقابية والعمل على تجاوز النقط الخلافية، كما جددت الوزارة في سياق متصل التزامها بإشراك النقابات التعليمية الأربع في كل مشاريع الإصلاح البيداغوجي قبل التنزيل .

وحول الملف المطلبي، تم الاتفاق بخصوص مشاريع المراسيم المتبقية من الاتفاق المرحلي 18 يناير 2022 على الإعلان عن مباراة تغيير الإطار لفائدة حاملي الشهادات العليا قبل متم شهر يونيو المقبل، والإعلان عن برنامج التكوين لفائدة المكلفين بالتدريس خارج سلكهم الأصلي وإدماج المساعدين التقنيين والإداريين في النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News