دولي

بعد وصول “طالبان” للسلطة.. الصين تتعهد بمساعدة أفغانستان

بعد وصول “طالبان” للسلطة.. الصين تتعهد بمساعدة أفغانستان

أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أن بكين تعتزم الاستمرار في مساعدة أفغانستان، وذلك بعدما فرضت حركة “طالبان” سيطرتها على هذا البلد الأحد الماضي.

وقال المتحدث في إفادة صحفية اليوم الأربعاء: “سنواصل مساعدة جهود استعادة السلام في أفغانستان وسنقدم كل مساعدة ممكنة لهذا البلد لتحفيز تنميته الاجتماعية والاقتصادية”.

مع ذلك، أشار تشاو إلى أنه لا يمكن الحديث عما إذا كانت الصين ستقيم علاقات دبلوماسية جديدة مع أفغانستان، إلا بعد تشكيل “حكومة متسامحة ومنفتحة هناك تمثل بشكل كاف مصالح بلادها”.

وأكد وفد رفيع من قادة حركة “طالبان” خلال زيارته الأخيرة إلى الصين، أن “الحركة لن تسمح باستخدام أفغانستان كقاعدة لشن هجمات تستهدف أمن دول أخرى”.

وفي تصريحات لوكالة “فرانس برس”، قال المتحدث باسم “طالبان”، محمد نعيم، أن “الحركة أكدت للصين أن الأراضي الأفغانية لن تستخدم ضد أمن أي بلد كان”.

وبحسب نعيم، تعهد المسؤولون الصينيون بدورهم بـ”عدم التدخل في الشؤون الأفغانية، وإنما على العكس، بتقديم المساعدة في حلّ المشاكل وإرساء السلام”

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في تصريحات صحفي،  إن حركة طالبان الأفغانية قوة عسكرية وسياسية حاسمة في أفغانستان”. وأضاف : “التزمت الصين طوال الوقت بعدم التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية.. فأفغانستان هي ملك الشعب الأفغاني، بما يتناقض مع فشل السياسة الأمريكية تجاه أفغانستان”، معتبرا أنه “لدى الشعب الأفغاني اليوم فرصة مهمة لتحقيق الاستقرار وتطوير بلده”.

وتجدر الإشارة إلى أن الصين وأفغانستان يتقاسمان حدودا بطول 76 كيلومترا، عبارة عن مرتفعات شاهقة لا تتخللها أي معابر حدودية، لكن الحدود التي تمتد بمحاذاة منطقة شينجيانغ ذات الاغلبية المسلمة، تشكل مصدر قلق كبير لبكين التي تخشى أن يستخدم الانفصاليون الأويغور أفغانستان كنقطة انطلاق لشن هجمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News