سياسة

أخنوش يطلق المنتديات الجهوية للمنتخبين و”الأحرار “يطالب بتوسيع صلاحيات الجماعات الترابية

أخنوش يطلق المنتديات الجهوية للمنتخبين و”الأحرار “يطالب بتوسيع صلاحيات الجماعات الترابية

أطلق عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الأحد بطنجة، أولى المنتديات الجهوية للمنتخبين الأحرار، بحضور قيادات الحزب وطنيا وجهويا، ومنتخبي الحزب بالجهة.وشهد المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مناقشة عدد من القضايا، خصوصا تلك التي تهم تدبير الشأن المحلي والإقليمي والجهوي وأيضا علاقة المنتخبين بالحزب، وذلك ضمن ورشات أطرها عدد من أطر وقيادات الحزب بالجهة، وبمشاركة فعالة لمنتخبي الحزب بالجهة.

ويعرف المنتدى مشاركة رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين المنتخبين، ورئيس المنظمة الجهوي، والمنسق الجهوي للحزب، وممثلي الأقاليم المنتمين إلى الحزب بالجهة، وأعضاء المكتب السياسي، بالإضافة لقيادات حزبية على الصعيدين الجهوي والوطني.

وشهد المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار ، مناقشة عدد من القضايا ضمن ورشات أطرها عدد من أطر وقيادات الحزب بالجهة، وبمشاركة فعالة لمنتخبي الحزب بالجهة، كما كانت فرصة أمام المنتخبين الأحرار بجهة الشمال، لطرح التحديات والمطالبة توسيع الصلاحيات.

وأكد المشاركون في الورشة الأولى التي تناولت موضوع “وضعية المنتخب وعلاقته مع الحزب”، وأطرها كريم البوطاهري، المنسق الإقليمي للحزب بإقليم الحسيمة، على أن العلاقة بين الحزب ومنتخبيه تعد من الركائز التي تتصدر واجهة العملية التمثيلية، باعتبار أن المنتخب يتحرك ضمن التزام سياسي وأخلاقي عام بحكم انتمائه للحزب.

وشددوا على أن المنتخبين والمنتخبات يحظون بمكانة خاصة تتأتى من ثلاثة عناصر تهم، اعتبارهم نساء ورجال الصف الأول في الحزب ومقدمته وطليعته في كل المحطات السياسية والانتخابية والمجتمعية بصفة عامة، وأيضا اعتبارهم همزة الوصل وصلة الربط المباشرة بين المجتمع والحزب، ثم أنهم يعتبرون مشتل حقيقي ومصنع رفيع لبروز وتصعيد النخب السياسية خصوصا النساء والشباب.

وناقش المشاركون في الورشة الثانية، التي أطرها كل من عبد السلام الدامون والمستشار الجماعي عزيبو وزينب السيمو، موضوع “البرنامج الحزبي 100 يوم 100 إنجاز”، باعتباره سابقة تاريخية في عملية التواصل بين الحزب والمجتمع،  باعتماد مبدأ الإنصات كمدخل لإعداد برنامج حزبي يعكس تطلعات المواطنين ويجيب على انتظاراتهم مع تحديد الأهداف وستطير الأولويات.

وأبرز المتدخلون في الورشة الثالثة، حول “التقائية مخططات التنمية”، ، التي أطرها عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان أن التوجيهات الملكية والسياسات الحكومية والتقارير الموضوعات على ضرورة توفير شروط التكامل والانسجام بين مختلف الاستراتيجيات القطاعية والترابية، واعتماد آليات التتبع والتقييم والتقويم وقياس الناجعة والفعالية، كما أكدت على التفاعل والتجاوب مع المتطلبات المتزايدة للمواطنات والمواطنين والحرص على الحكامة الجيدة للسياسة التدبيرية والمالية.

وناقشت الورشة الرابعة التي أطرها عبد الحميد الأحمدي، المنسق الإقليمي للحزب بإقليم العرائش،  موضوع “إشكاليات التمويل والإمكانيات المادية”، حيث تم التأكيد أن مالية الجماعات الترابية تحتل مكانة مهمة ومحورية في التنظيم اللامركزي للمملكة المغربية، كما تعتبر الوسيلة الأساسية التي من خلالها يمكن للجماعات الترابية تنزيل السياسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وغيرها من السياسات  التنموية، مشددين على ضرورة التوجه نحو تقوية الجماعات وتطوير إمكانياتها للتدبير الترابي وإرساء القواعد الحديثة للتدبير الترابي.

واعتبر المتدخلون الورشة الخامسة، حول موضوع “أي نموذج للتدبير المفوض”، والتي أطرتها فاطمة الحساني، المستشارة البرلمانية، أن التدبير المفوض نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تعتمد على تفويض للقطاع الخاص بإدارة خدمة عمومية أو مرفق عمومي، مشددين على أن النقاش حول التدبير المفوض يحتاج لتشخيص عميق وموضوعي وذي طابع تقني وقانوني من جهة، ثم ربطه فيها بعد بالسياق العام للأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية دوليا وإقليميا ووطنيا.

وشدد المشاركون في هذه الورشة على الحاجة لضمان حكامة التدبير وترشيدها لتقديم خدمات ذات جودة للمواطنات والمواطنين، وبتعرفة تراعي القدرة الشرائية لديهم وتعزز لديهم روح المواطنة والانتماء والاحتضان بين المدبر للشأن العام والمواطن.

وكان عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أوضح خلال انعقاد دورة المجلس الوطني للحزب، أن الجولات الجهوية للمنتخبين التجمعيين تهدف إلى صياغة عرض يهم تعزيز الوضع الاعتباري للمنتخبين وتقوية قدراتهم التدبيرية ومواكبتهم في إنجاح المخططات التنموية للجماعات الترابية، نظرا لأهميتها في تكريس ديمقراطية القرب والإنصات والاستماع.

كما تروم هذه المنتديات، يضيف أخنوش، إلى تجويد التدبير الجماعي على مختلف مستوياته لأزيد من 10.000 من المنتخبات والمنتخبين التجمعيين في جميع جهات المملكة.

ويحرص المنتدى على تقديم الممثلين الإقليميين لتقارير محلية، بهدف تقريب الهيئات التقريرية للحزب من انتظارات المنتخبين، قصد تحسين الأداء الترابي، والاستجابة لتطلعات المواطنات والمواطنين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News