فن

تنوعت إيقاعاتها بين الراي والشعبي.. أسبوع “عيد الحب” حافل بإصدارات الفنانين المغاربة

تنوعت إيقاعاتها بين الراي والشعبي.. أسبوع “عيد الحب” حافل بإصدارات الفنانين المغاربة

تزامنا مع الاحتفاء بـ”عيد الحب”، بدأ السباق على إصدار مجموعة من الأغاني، حيث إن عددا من الفنانين المغاربة يحرصون على إتحاف مسامع جمهورهم وإشباع رغباتهم بمقاطع موسيقية تتماشى مع هذه المناسبة.

وفي هذا الإطار، اختارت ثلة من الأصوات المغربية هذا الأسبوع موعدا لطرح جديدها الفني، خاصة تلك الأغاني التي تحمل إيقاعات رومانسية، وتعبر عن قصص الحب بكلمات تتناسب مع طابعها.

والبداية مع الفنانة زينة الداودية التي حددت الـ14 من شهر فبراير موعدا لطرح أحدث أعمالها الفنية بعنوان “مليار”، عبر قناتها الرسمية على موقع رفع الفيديوهات “يوتيوب”.

وأغنية “مليار” تنتمي إلى فئة الأعمال الرومانسية، حيث إنها تحكي عن الحب والفراق، بطابع شعبي وتوزيع عصري. وقد تعاونت فيها على مستوى الكلمات مع الكاتب محمد أمير، وأسندت مهمة تلحينها إلى صلاح مجاهد، فيما تكلف أنس الادريسي بتوزيعها، وعاد الـ”ماسترينغ” لبدر المخلوفي، وجرى تصوير الكليب الخاص بها، في مدينة شفشاون تحت إدارة المخرج المغربي حسن الكرفطي.

ودخلت هذه الأغنية سباق الطوندونس الموسيقي المغربي، حيث احتلت المركز في قائمة ، محققة  أزيد من 2.3 مليون مشاهدة.

وفي اليوم ذاته، أطلق الفنان زهير بهاوي أغنية “ليلي نهاري”، التي تجاوز عدد مستمعيها المليون، وتطرق بهاوي فيها، إلى قصة رجل يُعنف زوجته، يتعرض لحادث اعتداء بالضرب يتسبب في فقدانه للبصر، ليصبح نادما على ما اقترفه في حقها، بعدما ساندته في محنته الصحية.

وشاركت الممثلة رباب كويد في بطولة كليب أغنية “ليلي نهاري” إلى جانب زهير بهاوي، في أول تجربة لها من هذا النوع.

وأصدرت الفنانة المغربية إكرام العبدية الملقبة بـ”مولات البندير” أغنية جديدة في الـ14 من شهر فبراير الجاري، عبر قناتها الرسمية موقع رفع الفيديوهات “يوتيوب” واختارت العبدية لجديدها عنوان “شد حبك عليا”.

أغنية “شد حبك عليا” ثالت عمل فني لاكرام العبدية خلال سنة 2023، وقد تعاونت العبدية في كلماتها مع الكاتب يونس أدم والملحن محمد الرفاعي والموزع بدر المخلوقي.

أما كليب الأغنية فقد اختارت العبدية إصداره على شكل “ارتوورك”، والذي حققت من خلاله مليون مشاهدة على قناتها الرسمية بمةقع “يوتيوب”.

من جهته، أصدر الفنان حاتم عمور أغنية “هيا”، عبر قناته الرسمية على موقع “يوتيوب”، في الـ16 من شهر فبراير، والتي تحمل إيقاعات “الراي”، تكلف “شمسو فريكلان” بصياغة كلماتها وتلحينها، فيما عاد توزيعها إلى زينو، وأشرف محمد أمين الأحمر على إخراج الكليب الخاص بها.

وتحتل أغنية “هيا” المركز الخامس على قائمة الفيديوهات الموسيقية الأكثر مشاهدة واستماعا في المغرب، محققة نحو 3 ملايين مشاهدة.

وظهر حاتم عمور في الكليب، بشكل مختلف عن أعماله السابقة، حيث جسد فيه دور شاب ينتمي إلى حي شعبي، يرقص على نغمات موسيقى الراي، ويضع وشوما على جسده، يعاني خيبة أمل بعد ترك حبيبته له واختيارها الزواج من رجل آخر.

من جانبه، شد الفنان المغربي عبد الحفيظ الدوزي مسامع الجمهور المغربي بأغنيته الجديدة “عليك عليك” التي طرحها في الـ17 من شهر فبراير، وهي عبارة عن ديو جمعه بالفنان العراقي سيف نبيل، وحقق الثنائي من خلالها أزيد من 400 ألف مشاهدة على موقع “يوتيوب”.

واختارت الفنانة دعاء اليحياوي أن تصدر جديدها الفني الذي اختارت له عنوان “ديني معاك”، وتعاونت فيه مع الفنان “كوزي 1” قبل يومين من “عيد الحب”.

أما الفنان سليم بناني الشهير بـ”كرافاطا”، فاختار هو الأخر هذا الأسبوع موعدا لطرح جديده الفني “غبرتي علي” التي تحمل نغمات رومانسية، والذي حقق أزيد من 300 ألف مشاهدة منذ صدورها في الـ17 من شهر فبراير، والتي تنافس باقي الأغاني على قائمة الفيديوهات الأكثر استماعا ومشاهدة في المغرب على موقع “يوتيوب”.

وفي اليوم نفسه، طرح الفنان الشاب يونس أحدث أعماله الفنية التي اختار لها عنوان “أنا وغزالي” عبر قناته الرسمية على موقع رفع الفيديوهات “يوتيوب”.

وتكلف الفنان الشاب يونس في أغنيته “أنا وغزالي” بصياغة كلماتها بنفسه، فيما أسند مهمة توزيعها لشهام ختير، وعاد إخراج الكليب الخاص بها ليونس الراقي.

وبعيدا عن أغاني الحب، اكتسح الفنان عمر السهلي المعروف في الوسط الفني بلقب “ديزي دروس”، الساحة الفنية بأحدث أعماله “مع العشران” التي طرحها في الـ14 من شهر فبراير، وتطرق فيها إلى مواضيع اجتماعية مختلفة.

وحطم “دروس” أرقاما قياسية في نسب المشاهدات عبر مختلف المنصات الموسيقية، إذ حقق 11 مليون مشاهدة فقط على منصة “يوتيوب”، متصدرا قائمة الطوندونس الموسيقي التي يحتل فيها الرقم الأول لخمسة أيام متتالية.

ونسج “ديزي دروس” في أغنيته “مع العشران” قصصا بث عبرها رسائل مشفرة بعيدة عن “الحب”، حيث انتقد فيها السياسيين وأداء الحكومة والأحزاب، منتفضا ضد الأوضاع الراهنة التي تعيق آلاف المغاربة.

وتناول أيضا في عمله، حرية الصحافة والإعلام في مشاهد وثقت قمع صحفي وإلقاء القبض عليه في أثناء ندوة صحفية، بالإضافة إلى تهكّمه على أحد الإعلاميين المغاربة.

وتعمد الرابور المغربي، الاستهزاء من عدد من مشاهير الويب على رأسهم اليوتيوبر أسماء بيوتي التي خصص لها ثوان معدودة في أغنيته الجديدة ليقصف عبرها سلسلة من المشاهير المغضوب عليهم في المغرب.

وفي إطار فن “الكلاش”، سخر عمر السهلي من الفنانة منال بنشليخة لبعث رسائل مشفرة إلى عدد من مغنيي الراب في إشارة إلى أن صاحبة أغنية “نية” تجاوزتهم بأغنيتن فقط وأصبحت الأكثر طلبا في الحفلات الموسيقية بمبالغ تفوق أجورهم.

وواصل “دروس” شنّ حرب “الكلاش” على خصمه بالميدان “البيغ”، ليصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي في ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News