بيبل

بعد جمعهم ملايير الدولارات لضحايا الزلزال.. نشطاء يطالبون المشاهير المغاربة بالاقتداء بنظرائهم الأتراك

بعد جمعهم ملايير الدولارات لضحايا الزلزال.. نشطاء يطالبون المشاهير المغاربة بالاقتداء بنظرائهم الأتراك

تفاعل مغاربة مع الحملة التي أطلقها مشاهير أتراك، الهادفة إلى جمع تبرعات لفائدة المتضررين من الزلازل، التي ضربت مناطق في بلدهم، وصلت قيمتها إلى 6 ملايير دولار في 7 ساعات فقط، مستحضرين قيمة التأثير الحقيقي والتضامن الاجتماعي، التي تتمتع بها تركيا من لدن نجومها*، *فيما افتقدها المغرب في مناسبات عديدة استدعت حضور المشاهير المغاربة لإبرازها.

وأعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الواجهة رفض مشاهير مغاربة تمثيل المغرب في “الموندياليتو” والترويج له، مفضلين حصولهم على أموال مقابل ذلك.

واستحضر أيضا هؤلاء النشطاء الأزمات التي مر منها المغرب، والتي اكتفى في أثنائها عادة المشاهير بنشر تدوينات عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذ الإطار، علق أحد النشطاء قائلا: “وفي بلدنا، رفضوا الحضور للمونديالتو في طنجة، لأنه لم يتم دعوتهم بالمجان، ويطالبون بمبالغ ودعوات”.

وجاء في تعليق آخر: “سنوات ضوئية بيننا وبين هؤلاء الناس.. هؤلاء من نقول عنهم فنانين ومؤثرين حقيقين، ويستحقون أن يفتخر بهم شعبهم”

وقال ناشط آخر: “هؤلاء من تعول عليهم الدولة، ليس مثل مشاهيرنا الذين عادة ما يختفون عن الأتظار في مثل هذه المواقف”.

وورد في تعليق ما يلي: “مشاهير العالم العربي خارج التغطية دائمًا، وبعضهم يحيون الحفلات وينشرون جديدهم الفني، واخواننا في سوريا تحت الأنقاض، فعلا العالم العربي يعيش أزمة أخلاقية ودينية الله المستعان”.

وقالت ناشطة: “لو عندنا مشاهير مثلهم، يطلقون ولو مرة كل مئة سنة مبادرات، تساعد المحتاجين، لكانت تغيرت الكثير من الأشياء”.

وذكّر أحد النشطاء، بقضية الطفل ريان قائلا: “في المغرب تشابقوا وراء الترند بنشر تدوينات يزعمون فيها مساعدة عائلة الطفل ريان، دون تنفيذ أي من وعودهم”.

وأطلقت في تركيا، حملة تحت اسم “تركيا قلب واحد”، تسعى إلى جمع تبرعات لمساعدة المتضررين من الزلزال بمشاركة واسعة من نجوم الفن التركية.

وتم نقل الحملة في بث مباشر عبر 213 محطة تليفزيونية و562 إذاعة داخل تركيا وخارجها، إذ لقيت دعما واسعا من قبل رجال أعمال وشركات وساسة ورياضيين وفنانين.

ونجحت حملة تبرعات “تركيا قلب واحد” في جمع أكثر من 6 ملايير دولار في 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال، وفق ما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مداخلة هاتفية مع منظمي الحملة، إن “شعبنا سيظهر كرمه مجددا بتحطيم رقم قياسي في التبرع للمتضررين من الزلزال”.

وأكد أردوغان، أن المبالغ التي ستُجمع خلال الحملة كافة، سيتم إنفاقها من أجل المتضررين من الزلزال من خلال تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد.

ونقلت مواقع تركية، أنه ابتداء من شهر مارس المقبل، سيتم وضع الحجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية بتركيا، لإعادة إعمار المناطق المهدمة.

ومن أبرز النجوم التركية التي شاركت في حملة مساعدة المتضررين من الزلزال، نجد كيفانش تاتليتوج، الشهير في الوطن العربي باسم “مهند”، ومسعود أوزيل، بوراك دينيز، أيتاتش شاشماز، ألب نافروز، وبيرك أوكتاي وزوجته.

وظهر مشاهير تركيا خلال الحملة، مرتدين أزياء باللون الأسود، حدادا على الراحلين الذين توفوا تحت الأنقاض، وتعبيرا عن حزنهم، إثر الكارثة التي لحقت ببلدهم.

يذكر أن، السادس من فبراير، عاش الشعبين التركي والسوري يوما أسود، حيث ضرب مناطقهما زلزالا بلغت قوته 7.7 درجات، مما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات بالبلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News