خدمات | دولي

بايدن يُحمّل ترامب مسؤولية ما يقع في أفغانستان ويهدّد طالبان

بايدن يُحمّل ترامب مسؤولية ما يقع في أفغانستان ويهدّد طالبان

رفع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، عدد القوات الأمريكية المُرسلة إلى أفغانستان للمشاركة في إجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان، إلى خمسة آلاف عنصر.

وقال بايدن إنه بعدما أجرى استشارات مع فريقه للأمن القومي قرر إرسال “نحو خمسة آلاف” جندي أمريكي، أي أكثر بألفين من العدد المقرر في البداية، موضحا أن هؤلاء الجنود سينتشرون في أفغانستان لتنظيم الإجلاء وإنهاء المهمة الأمريكية بعد عشرين عاما من العمليات الميدانية.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد تعهد السبت بـ”عدم السماح للحرب المفروضة على الشعب بالتسبب في سقوط مزيد من القتلى”، وقال إن هناك مشاورات جارية في إطار السعي لوضع حد للحرب، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكلّف بايدن وزير الخارجية أنتوني بلينكن بمهمة دعم الرئيس الأفغاني أشرف غني، ونقله لممثلي طالبان في الدوحة “أن أي عمل من جانبهم على الأرض في أفغانستان، من شأنه أن يعرض الأفراد الأمريكيين أو مهمتنا هناك للخطر، سيقابل برد عسكري أمريكي سريع وقوي”.

كما أوكل للسفيرة تريسي جاكوبسون متابعة جهود “معالجة ونقل المتقدمين الأفغان للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة وحلفاء أفغان آخرين”.

وقال بايدن: “عندما توليت المنصب، ورثت صفقة أبرمها سلفي (دونالد ترامب)، والتي دعا إليها طالبان لمناقشتها في منتجع كامب ديفيد عشية 11 شتنبر 2019، تَركَت طالبان في أقوى موقع عسكريا منذ عام 2001 وفَرضَت 1 ماي 2021 الموعد النهائي للقوات الأمريكية” للخروج من البلاد.

مضيفا “قبل وقت قصير من مغادرته منصبه (يقصد ترامب)، قام أيضا بخفض عدد القوات الأمريكية إلى 2500 جندي كحد أدنى. لذلك، عندما أصبحت رئيسا، واجهت خيارا (متابعة الصفقة)، مع تمديد قصير لإخراج قواتنا وقوات حلفائنا بأمان، أو تكثيف وجودنا وإرسال المزيد من القوات الأمريكية للقتال مرة أخرى في صراع أهلي آخر.”

وتابع: “كنت الرئيس الرابع الذي يترأس وجود القوات الأمريكية في أفغانستان، لن أمرر هذه الحرب إلى خامس” رئيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News