جهويات

تقييد معلمين تاريخيين و3 مواقع أثرية بالداخلة في عداد الآثار الوطنية

تقييد معلمين تاريخيين و3 مواقع أثرية بالداخلة في عداد الآثار الوطنية

تم، مؤخرا، تقييد معلمين تاريخيين وثلاثة مواقع أثرية بجهة الداخلة – وادي الذهب في عداد الآثار الوطنية، حسب ما أكده بلاغ للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة.

وأوضح البلاغ أن هذا الإجراء يأتي في سياق مواصلة الجهود التي يبذلها قطاع الثقافة، عبر مديريته بجهة الداخلة – وادي الذهب، من أجل تعزيز الحماية القانونية للمواقع الأثرية والمباني التاريخية.

وفي هذا الإطار، تم تقييد المعلمين التاريخيين “كنيسة سنتا ماريا دي لكورني” و”الباب الرئيسي للحي الإداري” المتواجدين بمدينة الداخلة، بالإضافة إلى المواقع الأثرية “لمحيكنات إينيفافن” و”الشياف (وادي الجنة)”، و”أغيلاس” بإقليمي وادي الذهب وأوسرد.

وأضاف المصدر ذاته أن تقييد هذه المواقع الأثرية والمعالم التاريخية تم تفعيله بمقتضى قراري وزير الشباب والثقافة والتواصل رقم 3530.22 /3531.22 بتاريخ 20 دجنبر 2022 الجريدة الرسمية عدد 7166 بتاريخ 11 رجب 1444 (2 فبراير 2023).

وبموجب هذين القرارين، يضيف البلاغ، لا يمكن إحداث أي تغيير في الشكل العام لهذه المعالم كيفما كانت طبيعته ما لم يتم إعلام قطاع الثقافة بذلك قبل التاريخ المقرر للشروع في الأشغال بستة أشهر على الأقل، كما هو منصوص عليه بالفصل السادس من القانون رقم 22.80.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News