مجتمع

البيجدي يُصر على انقطاع الأدوية رغم نفي الوزارة

البيجدي يُصر على انقطاع الأدوية رغم نفي الوزارة

أكد مصطفى ابراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن هناك أدوية منقطعة في المغرب، رغم نفي وزارة الصحة لهذا الأمر، متسائلا في السياق ذاته، عن تحيين قرار سابق لوزير الصحة حول المخزون الاستراتيجي للأدوية.

وقال ابراهيمي الذي كان يتحدث في نهاية جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 6 فبراير 2023، في إطار المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب، إن أدوية تستعمل في علاج أمراض القلب والشرايين، والضغط الدموي، وضغط العينين، وأدوية تستعمل في منع الحمل، لا توجد في الصيدليات، مستغربا من كون الأدوية المنقطعة، هي التي تكون أثمنتها بخسة.

وأوضح عضو المجموعة أن الدواء المنقطع هو الذي يصفه الطبيب للمريض، لكن هذا الأخير لا يجده في الصيدلية أو المؤسسة الصحية المعنية، بغض النظر عن وجوده من عدمه في مخازن وزارة الصحة.

وأضاف البرلماني، أن الأدوية والمنتجات الصحية من الدعائم الأساسية لورش تعميم التغطية الصحية الذي يُباشره المغرب، لأنها تشكل 30 في المائة من التكاليف، مشيرا إلى أن الهيأة الوطنية للصيادلة، يمكن أن تساهم في معالجة الانقطاعات التي تعرفها بعض الادوية، غير أن قانونها ما يزال موضوع تأجيل، وهو ما دفع الصيادلة للتساؤل والاحتجاج، حسب المتحدث،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News