سياسة

البام متفائل بنتائج تحفيز حكومة أخنوش للاستثمار

البام متفائل بنتائج تحفيز حكومة أخنوش للاستثمار

قال فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إنه بفضل الرؤية الملكية السديدة، تمكنت المملكة، من فتح أوراش كبرى وإصلاحات هامة لتحفيز الاستثمار ومبادرات القطاع الخاص وتعزيز الانخراط في القرار العمومي وتعزيز حكامتة وشفافيته.

وأوضح البام خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، أنه بعد اعتماد ميثاق جديد للاستثمار طموح وتنافسي وبمقاربة تشاركية خلال السنة الأولى من ولايتها، بدأت الحكومة مباشرة في تفعيله بعزيمة تامة وإرادة قوية.

وأضاف المصدر ذاته، “هو ما تؤكده مصادقة حكومتكم خلال المجلس الحكومي الأخير على المرسوم رقم 2.23.1 المتعلق بتفعيل نظام الدعم الأساسي للاستثمار ونظام الدعم الخاص المطبق على مشاريع الاستثمار ذات الطابع الاستراتيجي، في احترام تام للآجال القانونية.”

واعتبر فريق البام، أن “هذا يجعلنا جد متفائلين اليوم، بأن هذه النتائج الإيجابية ستتعزز بشكل كبير، بالموازاة مع تسريع تنزيل عدد من الإصلاحات الهامة، مثل الإصلاح الضريبي “.

وأشار الفريق البرلماني، إلى دخول قانونه الإطار حيز التنفيذ، الذي من شأنه معالجة إشكالية تمركز الضغط الضريبي على فئات محدودة من الملزمين وتوسيع القاعدة الضريبية، وتعزيز موارد الدولة واستدامة المالية العمومية، وعقلنة النفقات الجبائية بما يخدم الربح الاقتصادي والاجتماعي كمعيار وحيد.

ولفت الأصالة والمعاصرة، كذلك إصلاح القطاع العام، وتنزيل إطاره القانوني الجديد المتمثل أساسا في القانون الإطار رقم 50.21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية والقانون رقم 82.20 القاضي بإحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، وكذا العمل على تكثيف الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار.

ونوه البام، بجهود لتسريع إصدار النصوص القانونية والتنظيمية وغيرها من الإجراءات الكفيلة بتنزيل هذا الإصلاح العميق للمؤسسات والمقاولات العمومية بما يعزز نجاعتها التدبيرية والقيام بدورها كاملا كقاطرة أساسية للاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News