جهويات

8 ملايين درهم لتزويد دواوير بزاكورة بالماء الشروب

8 ملايين درهم لتزويد دواوير بزاكورة بالماء الشروب

أجرى نزار بركة، وزير التجهيز والماء،  اليوم الأحد 22 يناير 2023، بمعية عامل إقليم زاكورة، ورئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، ووفد أطر الوزارة،، زيارة تفقدية لمشروع إنجاز وتثبيت محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية بمركز تامكروت-عمالة زاكورة.

و أكد بركة، أن هذه الوحدة ستمكن من تزويد المياه الصالحة للشرب لجماعة تامكروت وعدد من الدواوير المجاورة لها، إضافة إلى تطعيم الفرشة المائية وحمايتها، وإحياء الواحات المتواجدة بنفوذ الجماعة التي تضررت من موجة الجفاف خلال السنوات الماضية، موضحا أن هذه المحطة المتنقلة ستساهم في تخفيف هذه الموجة.

وحسب بلاغ لوزارة التجيهز والماء، فإن الكلفة المالية لهذا المشروع، تبلغ 8.4 مليون درهم، فيما تتمثل مكونات المشروع في تجهيز ثقب رقم 117-22 المكاربة، وإنجاز قنوات للربط وقناة لتصريف المياه المركزة، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المحطة 10 لتر في الثانية.

كما تفقد الوزير بركة مشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة، الذي يعتمد في سقيه على محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة، وأوضح أن هذا المشروع يعتمد على الطاقة الشمسية في عمليتي التوزيع والضخ لسقي الأشجار، حيث يساهم في إعادة استخدام 1000 متر مكعب من مياه محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة،

وأبرز بركة أنه سيمكن من خلق مساحة خضراء وحماية التنوع الاحيائي، والحد من زحف الرمال القادمة من الجهة الجنوبية الغربية وحماية مدينة زاكورة من تأثيرات الرياح القوية المحملة بالغبار عبر المساهمة في تلطيف الجو بالمدينة، إضافة إلى تعزيز رصيد المدينة من المساحات الخضراء وأماكن الترفيه

علاوة على ذلك، اطلع بركة على تقدم انجاز مشروع أشغال بناء عتبتين لتجميع مياه الأمطار على مستوى كل من وادي درعة بالجماعة الترابية زاكورة، ووادي بوتيوس بالجماعة الترابية تزناتة عن إقليم زاكورة.

وخلال هذه الزيارة، أكد الوزير، أن هذا المشروع المهيكل الذي تبلغ كلفته الإجمالية 5.2 مليون درهم ستستفيد منه أزيد من 43 ألف نسمة، وله مجموعة من الأهداف ذات الوقع الاقتصادي والاجتماعي.

وسيمكن هذا المشروه، وفق المسؤول الحكومي، من تجميع مياه الأمطار وتطعيم الفرشة المائية، وسيساهم في دعم تزويد ساكنة مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب عبر محطة تحلية المياه، إضافة إلى المساهمة في توفير مياه الري بالنسبة للأنشطة الفلاحية المزاولة بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News