رياضة

هل منح الحكم 3 نقاط للرجاء؟ التحكيم بقفص الاتهام ومدرب المولودية: الأخطاء مؤثرة

هل منح الحكم 3 نقاط للرجاء؟ التحكيم بقفص الاتهام ومدرب المولودية: الأخطاء مؤثرة

عاد التحكيم المغربي إلى دائرة الجدل في افتتاح الجولة الـ13 من الدوري الاحترافي يوم أمس الثلاثاء، في المباراة التي فاز فيها الرجاء الرياضي على ضيفه مولودية وجدة بنتيجة (2-1).

وشهدت المباراة جدلا تحكيميا في الكثير من الحالات أبرزها هدفا الرجاء في مرمى الحارس مهدي مفتاح، وفق ما أكده الخبير التحكيمي، محمد الموجه.

وأوضح الموجه أن حكم الساحة جمال بلبصري، وحمزة الفريق وياسين قبة في غرفة تقنية الفيديو ‘الفار”، لم يوفقوا في الكثير من القرارات في مباراة الرجاء والمولودية الوجدية.

وأشار الخبير التحكيمي إلى أن الوقت بدل الضائع من الشوط الأول للمباراة شهد تدخلا لمدافع الرجاء، جمال حركاس، على لاعب مولودية وجدة اكتفى الحكم على إثره بإنذار اللاعب، مستغربا عدم تدخل “الفار” لتصحيح خطأ الحكم، مؤكدا أن مثل هذه الحالة تكررت في مباريات كثيرة وتدخلت التقنية لتصحيح الخطأ وطرد اللاعب المخالف.

وشكك الموجه في صحة الهدفين الذين سجلهما الرجاء في المباراة، إذ أكد أن بلبصري أعلن في الدقيقة الـ59 خطأ ضد حارس المرمى الوجدي رغم أن الأخير لم يلمس الكرة بيده خارج منطقة المرمى ولم يرتكب أي خطإ على مهاجم الرجاء، في وقت وجه له الحكم بطاقة صفراء، لافتا إلى أن هذا الخطأ منح الرجاء ضربة ركنية سجل منها الهدف الأول الذي أثار جدلا كبيرا بسبب عدم اتضاح الرؤية ما إذا كانت الكرة قد تجاوزت خط المرمى.

وأكد المتحدث أن الحكم تغاضى مرة أخرى عن طرد جمال حركاس في الدقيقة الـ67 بعد مسكه لمهاجم مولودية وجدة، مستغربا عدم تدخل غرفة “الفار” مرة أخرى لتوجيه الإنذار الثاني للاعب.

وشدّد الموجه على أن الحكم لم يعلن عن خطأ لصالح مولودية وجدة في الدقيقة الـ68 إثر تدخل للهبطي على المهاجم الأيسر للفريق الزائر، مؤكدا أن الرجاء استفاد من الوضع لشن حملة مرتدة سريعة سجل منها هدف الفوز (2-1).

بدوره، انتقد مدرب مولودية وجدة، عمر نجحي، أداء الحكم جمال بلبصري، معتبرا أن قراراته أثرت بشكل مباشر على نتيجة المباراة.

وقال نجحي، الذي قاد فريقه من المدرجات بسبب مشاكل إدارية، عقب الخسارة ضد الرجاء: “لا أريد التحدث عن التحكيم لكن أعدت مشاهدة لقطة الهدف واتضح لي أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى”.

وأضاف المدرب الذي عوّض منير الجعواني “أيضا، ضربة الخطأ التي أتى منها الهدف مهدي مفتاح لم يلمس الكرة بيده”، مؤكدا أن حكم اللقاء “اتخذ قرارات غيرت المباراة” لصالح الرجاء.

من جانبه، قال المدرب المساعد لـ”سندباد الشرق”، محمد مديح، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة إن “ما رأيناه اليوم لا يشرف التحكيم المغربي، لدينا قامات كبيرة في التحكيم، والرجاء لا يحتاج مساعدة من الحكام”.

وكشف مصدر مسؤول بمولودية وجدة أن الفريق سيراسل العصبة الاحترافية ومديرية التحكيم احتجاجا على الأخطاء التحكيمية، التي وصفها بـ”الكارثية والمؤثرة” في نتيجة اللقاء، إذ تعطف إدارة الفريق على إعداد تقرير مفصل عن الأخطاء التحكيمية التي ارتكبها حكم اللقاء، مبديا أسفه كون الاحتجاج “لن يعيد للفريق الوجدي حقه”.

ويعاني مولودية وجدة في ذيل ترتيب الدوري الاحترافي، إذ ظل، عقب خسارة أمس الثلاثاء، بالمركز الـ14 برصيد 9 نقاط، بفارق 4 نقاط عن صاحب الرتبة قبل الأخيرة، أولمبيك خريبكة، و7 نقاط عن متذيل الترتيب بنقطتين، اتحاد طنجة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News