سياسة

بعد اجتماع أبوظبي.. وفد من الكونغرس الأمريكي بالمغرب تحضيرا لقمة النقب

بعد اجتماع أبوظبي.. وفد من الكونغرس الأمريكي بالمغرب تحضيرا لقمة النقب

حل مسؤولون أمريكيون بالمغرب، لتدارس تنظيم قمة النقب وأهم محاورها، وذلك بعد اجتماع بأبو ظبي بداية الأسبوع الجاري.

وحسب ما نشرته وسائل إعلام أمريكية، فإن وفدا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، حلوا بالمغرب اليوم الثلاثاء، للتحضير للقمة المزمع تنظيمها مارس المقبل.

وسيضم الوفد كل من جاكي روزين وكريستين غلييرند ولانكفورد ودان سوليفيان وتيد بود عن الحزب الجمهوري.

واجتمع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع الوفد الأمريكي اليوم في الرباط، وذلك وفق ما جاء في صفحة الوزارة على فيسبوك.

وقال السناتور لانكفورد إن الوفد الذي من المقرر أن يزور إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب يهدف إلى تعزيز العلاقات عبر المنطقة “من خلال المصالحة والأصدقاء المشتركين”.

زيارة الوفد الأمريكي يأتي بعد أيام من مشاركة حوالي 150 مسؤولا من دول منتدى النقب، الإثنين والثلاثاء، في مباحثات بأبو ظبي، والتي تم وصفها بأن “أوسع إجتماع بين إسرائيل وشركائها الإقليميين منذ قمة مدريد عام 1991″.

ووصف مستشار وزارة الخارجية الأميركية، ديريك شوليه، محادثات منتدى النقب، الذي تمخض عن ‘اتفاقات إبراهيم” انطلق في مارس من العام 2022 بأنها كانت مثمرة جداً.

وأوضح مستشار وزراة الخارجية الأميركية، الذي شارك إلى جانب ممثل البحرين في ترؤس مجموعة عمل، في تصريحات نقلتها “الحرة الأمريكية”، أن “الهدف من هذه اللقاءات دفع المبادرات المنسقة التي تشجع الانخراط الإقليمي والتعاون والتنمية لمصلحة كل شعوب المنطقة”.

وقال شوليه “ناقشنا على نطاق واسع القضايا المتعلقة ببناء القدرات المتعلقة بمشاركة المعلومات، في محاولة لزيادة العمل المهم للغاية الذي يحدث بين جيوشنا في المنطقة والذي تلعب فيه القيادة المركزية للولايات المتحدة مثل هذا الدور المحوري”.

وأضاف المسؤول الأمريكي “توصلنا إلى العديد من المشاريع الملموسة التي نعتقد أن لديها إمكانات هائلة لتعزيز بناء القدرات ومشاركة المعلومات. وما سنفعله في الأسابيع والأشهر المقبلة هو تطوير هذه المشاريع بشكل أكبر ونأمل أن ننفذها جميعاً”.

وتحدث شوليه عن مواصلة رؤية فوائد عديدة في المنطقة بينها توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز العلاقات بين الشعوب وحركة سياحية أكبر ورحلات مباشرة وتبادلات ثقافية وأكاديمية إلى جانب تنسيق أفضل بشأن مجموعة واسعة من القضايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News