جهويات

وكالة الكهرماء بتازة تطلق صفقات لإصلاح تسربات وتنقية شبكة التطهير بـ14.5 مليون درهم

وكالة الكهرماء بتازة تطلق صفقات لإصلاح تسربات وتنقية شبكة التطهير بـ14.5 مليون درهم

أعلنت الوكالة المستقلة للماء والكهرباء بسلا عن إطلاق طلب عروض مفتوح لأشغال التطهير السائل وتنقية شبكة تطهير السائل وأشغال البحث وإصلاح التسربات، وشراء مقتنيات منها مادة جافيل، والمساعدة في أشغال الصيانة، بكلفة تقديرية إجمالية تناهز 14.5 مليون درهم.

وأعلنت الوكالة، أنه سيتم فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات العروض المتعلقة بهذه الصفقات، يوم 26 يناير 2023، بمكتب الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة.

وفي التفاصيل أعلنت الوكالة المستقلة أن الأمر يتعلق بثلاث مشاريع، الأول يخص أشغال التطهير السائل لمركز بني فتح (المنطقة 2) وإنجاز محطة الرفع والمشات الملحقة بكلفة تقديرية تناهز 7 مليون و684 ألف و356 درهما دون احتساب الرسوم، معلنة إمكانية تنظيم زيارات للموقع المرتبط بهذا المشروع يوم 12 يناير 2023.

وتخص المشاريع الأخرى وفق الوكالة أشغال تنقية شبكة التطهير السائل بمدينة تازة بكلفة تقديرية تناهز مليون و500 ألف درهم، إضافة إلى مشروع آخر يخص أشغال البحث وإصلاح التسربات بكلفة تناهز مليون و922 ألف درهم.

وفيما يخص طلبات العروض المفتوحة بناء على عروض أثمان، كشف الإعلان أن الوكالة تسعى لشراء كبريتات الألمنيوم ب318 ألف و480 درهم، إضافة إلى شراء ماء جافيل 45 درجة بـ235 ألف و200 درهم.

وفي الإعلان نفسه، أشارت الوكالة إلى صفقة المساعدة في تدخلات الصيانة بشبكة الاستغلال الماء الصالح للشرب ولتطهير السائل الوكالى (خدمة اليد العاملة) ب2 مليون و787 ألف و318 درهم، وتطوير وتجديد وصيانة المعدات الهيدروميكانيكية والكهربائية لمنشأت الإنتاج ب980 ألف و443 درهم.

هذا وأعلنت الوكالة المستقلة ضمن طلبات العروض تشغيل مركز الاتصال للوكالة مقدرة الكلفة مع احتساب الرسوم في 262 ألف و800 درهم كحد أدنى و438 ألف كحد أقصى.

وتعد الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، وفق موقعها الإلكتروني، مؤسسة عامة ذات طابع صناعي وتجاري يتمتع بالشخصية المدنية والاستقلالية المالية، وهي مسؤولة عن ضمان داخل محيط مدينة تازة، الخدمة العامة لتوزيع الماء والكهرباء، كما أنها مسؤولة عن استغلال منشئات تجميع الماء التابعة للمدينة وتقريبها، ولديها اختصاص للبحث والدراسة واقتراح وتنفيذ واستغلال المواقع الجديدة التي ستكون ضرورية في المستقبل.

وكانت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة تازة أعلنت، يوليوز الماضي، لجوئها للتدبير المعقلن للموارد المائية لتجاوز الخصاص الخاص في الإنتاج وارتفاع استهلاك الماء، وذلك عن طريق لجوئها إلى خفض الصبيب والضغط للمياه ليلا وبصفة دورية بالمدينة.

وجاء هذا القرار وفق بلاغ صحفي للوكالة، نتيجة للخصاص الحاصل على مستوى إنتاج الماء بسبب انخفاض مستوى المياه المستغلة من الفرشة المائية الجوفية إثر توالي سنوات الجفاف التي تعرفها بلادنا، وفي سياق يتسم بارتفاع مهول لموجة الحرارة، مما أدى إلى ارتفاع حجم المياه المستهلكة.

ودعت الوكالة كل المكونات مواطنين وكبار المستهلكين من إدارات ومؤسسات عمومية وغيرها، إلى الانخراط الفعلي في حسن التدبير والترشيد في استهلاك الماء لتجاوز هذه الظرفية الاستثنائية الخارجة عن إرادتها.

وأصدرت الوكالة إعلانا تحسيسيا حول ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، حيث دعت من خلاله إلى الامتناع عن سقي المساحات الخضراء بالماء الصالح للشرب، وتجنب غسل السيارات أو الفضاءات بالماء الصالح للشرب، وتقليص الاستهلاك اليومي للماء بتغيير السلوكات التي تؤدي إلى ضياع الماء، ومراقبة دورية وإصلاح فوري للتسربات بالشبكات الداخلية للمنازل، واتخاذ أرباب الحمامات العمومية للتدابير اللازمة للحد من ضياع الماء، وترشيد الاستهلاك اليومي والصيانة الفورية للشبكات الداخلية بمقرات الإدارات والمؤسسات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News