سياسة

مسؤولة إسبانية: إقالة وزيرة الخارجية خدمت علاقات مدريد والرباط

مسؤولة إسبانية: إقالة وزيرة الخارجية خدمت علاقات مدريد والرباط

قالت مندوبة الحكومة في سبتة المحتلة، سلفادورا ماتيوس، إن العلاقات بين إسبانيا والمغرب “جيدة جدًا” على الرغم من القضايا العالقة بين البلدين.

وأشارت المسؤولة إلى أن إقالة وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا “كانت لها تأثيرات إيجابية وستسفر عن من نتائج لأيام المقبلة”.

ووصفت ماتيوس التواصل بين مدريد والرباط بال”مرن” مشيرة أن البلدين على أصبحا على استعداد لمناقشة إصلاح شراكتهما المتضررة.

وأردفت ماتيوس: “كانت هناك أزمة معروفة أسبابها.. وليس من الضروري تكرارها، لكن حدث تغيير في وزارة الخارجية واستؤنفت العلاقات وهي جيدة جدا حاليا، وسنرى ذلك في الأيام المقبلة”.

وغادرت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا منصبها في تعديل حكومي جزئي أعلن السبت 10 يوليوز الفارط، وذلك قبل أيام قليلة من استجوابها في البرلمان بشأن قضية استقبال زعيم جبهة البوليساريو.

وربط الإعلام الإسباني رحيلها بما وصف بـ”سوء إدارة” الأزمة الدبلوماسية مع الرباط، خاصة عقب تعيين سفير إسبانيا في فرنسا، خوسيه مانويل ألبارس، وزيرا للخارجية، وهو الرجل الذي يوصف في الأوساط الدبلوماسية الإسبانية بأنه “يعرف المغرب جيدا وله من التجربة ما يكفي ليحدث انفراجا في الأزمة الدائرة منذ أشهر وتهدد بقطيعة في العلاقات”.

وقبل أيام، اعتبرت حكومة مدريد، دعوة المغرب للممثل الديبلوماسي الإسباني في الرباط الذي يشغل منصب القائم بأعمال السفارة الإسبانية، بورخا مونتيسينو، للمشاركة في زيارة لمركز محاربة الإرهاب التابع للمكتب القضائي للمديرية العامة للأمن الوطني، إشارة إيجابية تدل على بدء عودة العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا لسابق عهدها.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. “بشأن قضية استقبال زعيم جبهة البوليساريو.”
    الصحيح أنه بشأن :
    توقيف عمل القضاء الإسباني من أجل استقبال متهم في قضايا جنائية ودون تنسيق مع “الشريك استراتيجي” متعاون في قضايا أمنية دفاعا عن إسبانيا وأوروبا والأمن الدولي عامة، بشكل يهدد أمن هذا البلد الحليف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News