دين وحياة

جدل الاحتفالات بالكريسماس يتجدد.. العمري: خاصة بالكفار وآيات القرآن صريحة

جدل الاحتفالات بالكريسماس يتجدد.. العمري: خاصة بالكفار وآيات القرآن صريحة

ككل عام، وفي أواخر دجنبر، عاد جدل الاحتفالات بالكريسماس، وتهنئة غير المسلمين بأعيادهم، للواجهة، حيث ضجت منصات التواصل الاجتماعي بمنشورات تتحدث عن “الحلال والحرام” وانقسمت الآراء بين مؤيد لذلك وبين معارض “يحرم” الأمر.

وقال الداعية المغربي ياسين العمري، إن احتفالات الكريسماس، والتي يتم الاحتفال من خلالها بـ”ميلاد المسيح أو ابن الله”، معناها أن الله اتخذ ولدا، وبذلك تكون خاصة بالكفار.

واستشهد العمري، في مقطع فيديو نشره في قناته على اليوتيوب ويتابعه عليها أزيد من 600 ألف متابع، بالآية القرآنية “وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا”.

ونها الداعية المغربي عن الانخراط في هذه الاحتفالات، مؤكدا أن “كلام الله” واضح: “إذا كان قلبك قلب مسلم، فلن تقترب مجددا من أعياد الكفار، لا من قريب ولا من بعيد، وستوضح ذلك لأبنائك، ليعرفوا ما هي عقيدتهم، وما لهم وما عليهم” يضيف الشيخ.

وتابع في مقطع الفيديو الذي تم تداوله بشكل واسع: “إذا وجدت نفسك فرحا بالاحتفالات، وتنكر على المسلمين، بحجة أنك لا تفعل شيئا غير الاحتفال، وأن كل الناس يدخلون الجنة، وترى أن الأحمر والأصفر والأسود متشابهون، فسل الله عز وجل أن يقذف نوره في قلبك، لأنه صار صار في ظلمات فوقها فوق بعض”.

وفي مصر، أعادت تهنئة شيخ الأزهر، الإمام أحمد الطيب، لقيادات كنسية والمسيحيين في الشرق والغرب بأعياد الميلاد، الحديث مجددا عن “الحلال والحرام” في تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، وسط تمسك بعض الدعاة بتحريم ذلك.

وهنأ الطيب القيادات الكنسية والمسيحين بأعياد الميلاد، وقال عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، “أهنئ إخوتي وأصدقائي الأعزاء البابا فرنسيس (بابا الكنيسة الكاثوليكية) والبابا تواضروس (بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية) ورئيس أساقفة كانتربري، الدكتور جاستن ويلبي، وبطريرك القسطنطينية ، برثلماوس الأول، وقادة الكنائس، والإخوة المسيحيين في الشرق والغرب بأعياد الميلاد”.

وتابع إمام الأزهر، المؤسسة السنية الأكبر في العالم، قائلا “أدعو الله أن يعلو صوت الأخوة والسلام، ويسود الأمان والاستقرار في كل مكان”.

وقبل ذلك، كشف رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ محمد العيسى، عن عدم وجود نص شرعي يمنع تهنئة غير المسلمين بعيد الميلاد، أو غيره من الأعياد الأخرى.

وتحدث عن صدور فتاوى من علماء كبار في العالم الإسلامي عن “جواز ” تبادل التهاني مع غير المسلمين، مؤكدا أنه “لا يجوز الاعتراض على أي مسألة تتعلق باجتهاد شرعي”.

وأوضح العيسى أن” الاعتراض فقط يكون في المسائل المجمع عليها إجماعا قطعيا، وليس ظنيا”، مؤكدا أن تهنئة غير المسلمين “مصلحة ظاهرة”، تخدم سمعة الإسلام.

والأحد، نشرت صحيفة “المجلس” الكويتية، تصريحات للداعية الكويتي، عثمان الخميس، يقول فيها “لا يجوز تهنئة غير المسلمين على عيد ديني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News