أسفار

اجتماع بين السكوري والمراقبين الجويين ينقذ مكتب المطارات من شلل أسبوعين

اجتماع بين السكوري والمراقبين الجويين ينقذ مكتب المطارات من شلل أسبوعين

ألغى المراقبين الجويين الإضراب الذي سبق أن أعلنوا عنه، والذي كان سيمتد ل15 يوما، وذلك بعد مفاوضات مع يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بتكليف مباشر من رئيس الحكومة لقيادة المفاوضات.

وتوصلت المفاوضات التي جرت بين الطرفين، الثلاثاء 20 دجنبر، واستمرت لما يناهز 15 ساعة، إلى سلم اجتماعي يمتد لثلاث سنوات وتحقيق مختلف مطالب المراقبين الجويين، الأمر الذي جنب مطارات المغرب شللا كان سيبتدأ منذ يوم الجمعة 23 دجنبر ولمدة 15 يوما.

كما قضى الاجتماع، الذي تم بحضور مدير المكتب الوطني للمطارات حبيبة لقلالش، والكاتب العام للمكتب، بتنفيذ الإدارة جميع الالتزامات، لاسيما المتعلق منها ببرتوكول اتفاق فبراير 2019 مع النقابة الوطنية، وملحق أكتوبر 2019، والذي كان من بين أسباب إعلان المكتب الوطني للمراقبين الجويين التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل خطوة الإضراب.

وتم الاتفاق بين الطرفين على استفادة المراقبين الجويين من الزيادة العامة في الأجور، وبفارق معياري، على غرار الواقع في البلدان المجاورة، والإفراج عن القانون الخاص بالمراقب الجوي.

وتقرر عقد اجتماع عن بعد للتداول في الاتفاق المشترك، ومن المرتقب أن يصدر في نهاية أشغاله بلاغا إخباريا يكشف فيه مضامين الاتفاق.

ومن جهته أوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مجريات الحوار الذي جمع الحكومة مع المراقبين الجويين، الذين كانوا قد أعلنوا على أنهم سيخضون إضرابا وطنيا لمدة خمسة عشر يوما اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، مع تأمين الحد الأدنى من الخدمة.

وكشف بايتاس، الأربعاء 21 دجنبر، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة، أنه تم الاتفاق على تعليق الإضراب الذي كان مبرمجا، بعدما تم توقيع اتفاقية ينتظر أن تعطي أكلها على مدى 3 سنوات.

وقال بايتاس إنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد مفاوضات بين التمثيلة النقابية للمراقبين الجويين وكذا بحضور كتاب القطاعات الحكومية المعنية بالتشغيل والنقل، تحت إشراف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات؛ بتفويض من رئيس الحكومة.

وكان المراقبين الجويين يطالبون، بتنفيذ التزامات إدارة المكتب الوطني للمطارات، التي تقضي بإقرار منحة جديدة والعمل على تنزيل قانون خاص بالمراقب الجوي، قبل أن يتم الاستجابة لمطالبهم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News