اقتصاد

انخفاض أسعار المواد الغذائية بوجدة

انخفاض أسعار المواد الغذائية بوجدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر أكتوبر الماضي، انخفاضا بـ0,6 في المئة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الانخفاض ناجم عن تراجع الرقم الاستدلالي للأثمان للمواد الغذائية ب 1,3 في المئة، واستقراره بالنسبة للمواد غير الغذائية.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر المنصرمين، على الخصوص، أثمان “الفواكه” بـ10,6 في المئة، و”السمك وفواكه البحر” ب 10,3 في المئة، و”الخضر” بـ4,6 في المئة.

وعلى العكس من ذلك،ارتفعت أثمان “الحليب والجبن والبيض” ب 2,3 في المئة، و “الزيوت والذهنيات”ب 1,7 في المئة، و”الخبز والحبوب” ب 1,6 في المئة، و”اللحوم” و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 1,1 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,9 في المئة، فيما انخفضت أثمان “المحروقات”ب 1,8 في المئة بالنسبة للمواد غير الغذائية.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 8,2 في المئة خلال شهر أكتوبر الماضي، نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 14,4 في المئة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,1 في المئة.

وقد نتج ارتفاع أثمان المواد الغذائية عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 14,9 في المئة، وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” ب 3,4 في المئة.

وبخصوص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض ب 0,3 في المئة بالنسبة لأثمان “المواصلات”، وارتفاع ب 11,3 في المئة بالنسبة لأثمان “النقل”.

أما في ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للعشرة أشهر الأولى من السنة الجارية، فإنه سجل ارتفاعا ب 6,4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان للمواد الغذائية ب 10,7 في المئة، وللمواد غير الغذائية ب 3,5 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News