رياضة

الاتحاد الإفريقي للتزلج يختار الداخلة مقرا وآيت ورشيخ رئيسا

الاتحاد الإفريقي للتزلج يختار الداخلة مقرا وآيت ورشيخ رئيسا

انتخب هشام آيت ورشيخ، رئيس الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، رئيسا للاتحاد الإفريقي لرياضات التزلج، وذلك خلال أشغال المؤتمر الأول للاتحاد المنعقد، يوم أمس الأربعاء، بمدينة الداخلة.

وجرى خلال هذا المؤتمر التأسيسي، المنظم تحت شعار “الرياضة في خدمة التنمية والسلم”، انتخاب المكتب المديري للاتحاد، الذي ضم في عضويته، على الخصوص، السادة فتح الرحمان عثمان عوض من السودان (النائب الأول للرئيس)، وكليس جان ماري من رواندا (النائب الثاني للرئيس)، وهياسينث إدوره من التوغو (الكاتب العام)، ونور الدين بوشعال من المغرب (أمين المال).

وقال آيت ورشيخ، في تصريح للصحافة، إن انعقاد المؤتمر الأول للاتحاد الإفريقي لرياضات التزلج يأتي تتويجا لعدد من المشاورات واللقاءات التحضيرية، كان آخرها اللقاء المنظم في مراكش سنة 2019، حيث تم اختيار مدينة الداخلة لتكون مقرا دائما لهذا الاتحاد.

وبهذا الصدد، أكد آيت ورشيخ أن اختيار الداخلة لاحتضان مقر الاتحاد يعكس ما تزخر به المدينة، والجهة عموما، من مميزات وتضاريس جغرافية مهمة جدا في مجال الرياضات الجبلية، وهو ما سيجعل المغرب رائدا في هذا النوع الرياضي على المستوى الإفريقي.

وأضاف أن اختيار جوهرة الجنوب يأتي كذلك تكريسا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، كما يصب في خدمة الدبلوماسية الموازية دفاعا عن القضية الوطنية الأولى.

وأشار إلى أن قرار المؤتمر، الذي يعرف مشاركة ممثلي 12 دولة إفريقية ناطقة باللغتين الفرنسية والإنجليزية، جعل الداخلة مقرا دائما للاتحاد الإفريقي لرياضات التزلج، يعد سابقة من نوعها بالنسبة للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأبرز أن تأسيس الاتحاد الإفريقي لرياضات التزلج يشكل دعامة مهمة في مسار تطوير هذا الصنف الرياضي والنهوض به على المستويين القاري والدولي، مشيرا في هذا السياق إلى أن الألعاب الأولمبية الشتوية لبكين 2022 ستعرف لأول مرة مشاركة خمس دول إفريقية.

وشهدت أشغال المؤتمر التأسيسي تقديم وفد من الاتحاد الدولي “ICEDERBY” عرضا حول مشروع تشييد ملعب مخصص لرياضات التزلج بمدينة الداخلة، يعد الأول من نوعه في القارة الإفريقية، من أجل احتضان منافسات بطولة العالم “MOROCCO ICE1 2022” في شهر مارس المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News