سياسة

بوريطة يكشف عزم 3 دول جديدة فتح قنصلياتها بالصحراء المغربية

بوريطة يكشف عزم 3 دول جديدة فتح قنصلياتها بالصحراء المغربية

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن هناك ثلاث دول جديدة أعلنت عزمها فتح تمثيليات ديبلوماسية بالصحراء الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأشار بوريطة أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج في مجلس النواب، على أن الدول التي تعترف بما يسمى بـ” جبهة البوليساريو” أصبحت ضئيلة وتتناقص داخل أروقة الامم المتحدة، وهي دول لها مواقف “موروثة وإيديولوجية”.

وأشار المسؤول الديبلوماسي على أن الصحراء المغربية معيار المملكة في قياس الشراكات مع الدول، ومدى التزامها بعمق صداقتها، “كما أنها المنطلق الأساسي لسبل تطوير الشراكات الاستراتيجية، مضيفا في الوقت ذاته على أن هذا التحول، الذي أكده الملك محمد السادس في خطاباته، أبان في ظرف وجيز عن وجاهته، ملوحا إلى التغيير الوازن والواضح في الموقف الإسباني، باعتبارها، على حد قوله، دولة محورية في هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”.

وشدد بوريطة على أن المغرب أكد للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة على حرص المغرب في إيجاد حل سياسي عادل، ينبني أساسا على مخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل النهائي والأوحد لهذه الازمة المفتعلة، وذلك من خلال مرائد مستديرة تجمع الاطرف الأربعة في الصراع.

وسجل المتحدث ذاته على أن السنة الجارية عرفت تعزيزا قويا للتمثيلية ساكنة الصحراء المغربية للسنة الرابعة على التوالي في المحافل الدولية، حيث شارك منتخبين عن جهتي الصحراء المغربية في أشغال الندوة الإقليمية للجنة 24 المنعقدة في سانت لوسا بـ”كاتريز” في ماي 2022، وكذا في الاجتماع السنوي لنفس اللجنة بنيويورك شهر يونيو 2022، وذلك بناءً على دعوة هيئة الأمم المتحدة.

وكشف وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن افتتاح قنصلية أو تمثيلية دبلوماسية جديدة للمغرب، تكلف سنويا ما معدله 5 ملايين درهم سنويا.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه تم فتح أربع بعثات دبلوماسية جديدة بكل من الطوغو وغامبيا وجزر القمر ومالاوي وكذا مركز قنصلي جديد ب”مونت لاجولي”، هذا مع الإشارة إلى أن شبكة تمثيليات المملكة بالخارج قد باتت تتسع خلال السنوات الأخيرة بمعدل يفوق أربع بعثات دبلوماسية ومراكز قنصلية جديدة كل سنة.

وأكد بوريطة أن الوزارة عملت خلال هذه السنة على مواصلة تنفيذ المشاريع المبرمجة وإطلاق مشاريع جديدة تهدف إلى تقوية الجهاز الدبلوماسي والقنصلي للمملكة بالخارج، مع الحرص على الوفاء بكل الالتزامات المالية تجاه مختلف الشركاء، وكذا تعزيز آليات الحكامة والنجاعة فيما يخص تدبير الموارد البشرية والمادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News