رياضة

بيضوضان لـ”مدار21″: الركراكي أعاد الاعتبار للدوري الاحترافي ويعوّل على تجربة مونديال روسيا

أكد الدولي المغربي السابق، مصطفى بيضوضان، أن اللائحة النهائية التي استقر عليها الناخب الوطني، وليد الركراكي، للمشاركة في نهائيات كأس العالم “قطر 2022” متوازنة بعدما مزج فيها بين الخبرة وطموح لاعبين شباب واعدين، مشددا على أنها أعادت أيضا الاعتبار للاعبي الدور الاحترافي.

وقال مصطفى بيضوضان في اتصال هاتفي مع “مدار21” إن “الجميل في هذا التشكيل الذي أعلنه الركراكي هو المزيج بين لاعبي الخبرة والشباب المتألقين، المليء بالطموح والإرادة. كما أن اللائحة ضمت مفاجأة استدعاء بلال الخنوس، وهو لاعب شاب في ربيعه الـ18 ومتميز ويبصم على مستوى رائع مع فريقه جانك البلجيكي”.

ويرى النجم السابق للمنتخب الوطني أن اختيارات الناخب الوطني للمشاركة في كأس العالم “كانت متوازنة وقوية، اعتمد فيها على عدة معايير لاختيار اللاعبين منها الجاهزية” مستدركا “إلا في بعض الاستثناءات عندما نتحدث عن يوسف النصيري وحكيم زياش وسليم أملاح، فالكل يتساءل عن عدم لعبهما دقائق كثيرة مع فرقهم”.

وتابع موضحا “زياش يلعب لفريق كبير مثل تشيلسي، وأكيد أنه سيمنح إضافة للمنتخب لأنه بلمسة أو لمستين يمكن أن يحسم لك مباراة. أيضا، النصيري بالنسبة لي قيمة ثابتة بالمنتخب، ودائما ما أطالب به لأنه لاعب يحمل قميص المنتخب الوطني منذ أربع سنوات ولديه تجربة في كأس العالم”، مضيفا “سليم أملاح بدوره لا يشارك رفقة فريقه بسبب رفضه تجديد العقد، لكن وليد الركراكي يؤمن باللاعب لذلك وجّه إليه الدعوة”.

وبالنسبة للدولي المغربي السابق فـ”لائحة الركراكي أعادت الاعتبار للدوري الاحترافي بالمناداة على 3 لاعبين من الوداد الرياضي، هم رضا التكناوتي الذي سيشارك في المونديال للمرة الثانية، ويحيى جبران ويحيى عطية الله، وكلهم بصموا على مستويات رائعة رفقة الوداد”، لذلك فهو يعتقد أن الناخب المغربي “توفق إلى حد بعيد في لائحته رغم أن الجدل بخصوص بعض الأسماء، وهو شيء عادٍ ونشاهده حتى داخل أقوى المنتخبات العالمية”.

وشدّد بيضوضان في تصريحه للجريدة على أن الركراكي كان حريصا على عنصر الخبرة باستدعاء 9 لاعبين خاضوا كأس العالم الأخيرة بروسيا هم ياسين بونو، منير المحمدي، رضا التكناوتي، أشرف حكيمي، غانم سايس، سفيان أمرابط، حكيم زياش، أمين حارت، يوسف النصيري، وأوضح قائلا: “معطى مهم يجب الإشارة إليه هو أن 9 لاعبين في لائحة الركراكي شاركوا في كأس العالم الأخيرة بروسيا، وهذا يُظهر أن الركراكي يعرف جيدا إلى أين يتجه”، مردفا “في نسخة 1998 بفرنسا، كان سر تألق المنتخب المغربي، من بين أسباب أخرى، الاحتفاظ بستة لاعبين شاركوا في النسخة السابقة بأمريكا سنة 1994، ولذلك، شاهدنا منتخبا قويا والجميع يتذكر المباراة الشهيرة بين البرازيل والنرويج التي حرمتنا من التأهل”.

وبخصوص المناداة على 9 لاعبين في الخط الأمامي، أبرز النجم السابق للوداد والرجاء الرياضيين أن ” الأسماء المنادى عليها تبدو متجانسة وقادرة على صناعة الفارق في أي وقت، على غرار عبد الصمد الزلزولي، سفيان بوفال، وليد شديرا، يوسف النصيري والعائد عبد الرزاق حمدالله..”، موضحا أن سبب استدعاء هذا الكم من المهاجمين يؤكد أن الركراكي “وضع لنفسه هامش اختيارٍ كبيرٍ في الخط الأمامي تناسُبا مع الخطط التي سيعتمدها في المباريات، والأسلوب الذي سيعتمده”.

وكان وليد الركراكي، كشف صباح أمس الخميس عن اللائحة النهائية لـ”أسود الأطلس” التي ستشارك في كأس العالم “قطر 2022″، وشهدت عودة عبد الرزاق حمدالله واستدعاء بلال الخنوس لأول مرة.

وضمت اللائحة أيضا 3 لاعبين من الدوري الاحترافي، وهم ثلاثي الوداد الرياضي، الحارس رضا التكناوتي، والظهير الأيسر يحيى عطية الله، ومتوسط الميدان يحيى جبران.

وفي ما يلي لائحة الـ26 لاعبا المنادى عليهم:

-حراسة المرمى: ياسين بونو (إشبيلية الإسباني)، منير المحمدي (الوحدة السعودي)، رضا التكناوتي (الوداد الرياضي).

-الدفاع: أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، نصير مزراوي (بايرن ميونيخ الألماني)، نايف أكرد (ويست هام الانجليزي)، رومان سايس (بشكتاش التركي)، أشرف داري (بريست الفرنسي)، جواد الياميق (بلد الوليد الإسباني)، يحيى عطية الله (الوداد)، بدر بانون (قطر القطري).

خط الوسط: سفيان أمرابط (فيورينتينا الإيطالي)، عبد الحميد صابيري (سامبدوريا الإيطالي)، سليم أملاح (ستاندار دو لييج البلجيكي)، عزالدين أوناحي (أنجي الفرنسي)، بلال الخنوس (جانك البلجيكي)، يحيى جبران (الوداد).

الهجوم: حكيم زياش (تشيلسي الإنجليزي)، أمين حارث (أولمبيك مارسيليا)، إلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز الإنجليزي)، سفيان بوفال (أنجي الفرنسي)، عبد الصمد الزلزولي (أوساسونا الاسباني)، زكرياء أبوخلال (تولوز الفرنسي)، يوسف النصيري (إشبيلية الإسباني)، وليد شديرة (باري الإيطالي)، عبد الرزاق حمد الله (الاتحاد السعودي).

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.