تربية وتعليم

الحكومة ترصد أكثر من 97 مليار سنتيم لإحداث مركبات جامعية جديدة

الحكومة ترصد أكثر من 97 مليار سنتيم لإحداث مركبات جامعية جديدة

تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إنجاز مشاريع جديدة لبناء وتجهيز مؤسسات جامعية برسم سنة 2023 بمختلف جهات المملكة بميزانية، تقدر ب 977 مليون درهم، وذلك من خلال إحداث مركبات جامعية متكاملة بشراكة مع الجهات. هدفها توسيع عرض التكوين الجامعي وتحسين جودته.

وأكد الوزير عبد اللطيف ميراوي، أنه تم رصد ميزانية مهمة في إطار مشروع قانون المالية برسم سنة 2023 والتي ستخصص استكمال مجموعة من المشاريع في طور الإنجاز بمبلغ مالي يقدر ب 593 مليون درهم، موجهة نحو تحسين الطاقة الاستيعابية بمؤسسات التعليم العالي، التي ستعرف خلال السنوات المقبلة ارتفاعا يقدر بحوالي 65.250 مقعدا.

وكشف ميراوي، ضمن جوابه على سؤال برلماني، عن إنجاز مشاريع جديدة من خلال برنامج تعزيز كثافة مهنيي الصحة في أفق 2030 بميزانية تقدر ب 310 ملايين درهم، والذي سيمكن من توسعة وتجهيز كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان الحالية وكذا بناء كليات جديدة للطب والصيدلة بكل من بني ملال والراشيدية وكلميم.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى برنامج جديد لتكوين أساتذة السلكين الابتدائي والثانوي في أفق 2026 بميزانية تقدر ب 205 مليون درهم، والذي سيمكن من بناء وتجهيز وتوسعة المؤسسات الجامعية للتربية والتكوين.

وشدد ميراوي، على أن الوزارة تولي  أهمية بالغة لتطوير العرض التكويني والرفع من جودته للاستجابة للطلب المتزايد على التعليم العالي، مسجلا أن الموسم الجامعي الحالي، سيعرف الرفع من الطاقة الاستيعابية بالمؤسسات الجامعية بحوالي 22 ألف مقعد إضافي موزعة على جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال 6000 مقعدا إضافيا، و5930 مقعدا إضافيا جامعة ابن زهر أكادير.

كما سيتم برسم الموسم الجامعي الجديد، إحداث 4570 مقعدا إضافيا، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، و3510 مقعدا إضافيا بجامعة ابن طفيل القنيطرة، و1000مقعدا إضافيا بجامعة مولاي إسماعيل مكناس، و770 مقعدا إضافيا بجامعة الحسن الأول سطات، و160 مقعدا إضافيا، بجامعة محمد الأول وجدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News