سياسة

الاتحاد يحذر من عقدة وهبي مع المحاماة ويرفض تهرب الحكومة من البرلمان

بعزيز

أكد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن المحاماة، “جزء لا يتجزأ من منظومة العدالة، على اعتبار أن المحامي يؤدي رسالة نبيلة، ترتبط بحقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة”، معتبرا أن “الهجوم المتكرر لوزير العدل عبد اللطيف وهبي على المحاماة، يكشف حقيقة وجود عقدة لديه مع مهنته”.

وانتقد سعيد بعزيز عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بشدة ما قاله وزير العدل أثناء تقديم مشروع الميزانية داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الأنسان بمجلس النواب، موضحا أن “المقاربة التشاركية في دولة المؤسسات تتم في الإدارة وباجتماعات ومحاضر رسمية، وليس عبر تناول وجبة عشاء مع أصدقاء”.

ورفض بعزيز، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة العدل، حديث  وهبي عن أن “الدولة لا تسحب مشاريع القوانين”، وقال : “نحن هنا نناقش الحكومة وليس الدولة، والحكومة تسحب القوانين، وأن زميلكم في الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان أوضح أن الحكومة سحبت برسم السنة الجارية سبعة مشاريع قوانين،  خمسة من مجلس النواب واثنين من مجلس المستشارين”.

وعا بعزيز الحكومة  “اعتماد مقاربة تشاركية مع كل الشركاء بقطاع العدل، بدل نهج سياسة الهروب إلى الأمام”، مسجلا أن أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يعتبر ورش إصلاح العدالة مفتوحا باستمرار، ويتعين مواصلته في شموليته.

ونبه عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى خطورة الخطوة التي قام بها رئيس الحكومة، بتقديمه الحصيلة المرحلية لدى المواقع الإلكترونية، بدل احترام البرلمان، وتطبيق مقتضيات الفصلين 68 و101 من الدستور، على أن يعرض أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، معتبرا هذا التصرف” تجاهل حقيقي للأدوار المنوطة بممثلي الأمة، لكون الحصيلة مكانها الطبيعي هو البرلمان”.

وأثار انتقاد بعزيز للخرجة الإعلامية الأخيرة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، حفيظة نواب التجمع الوطني للأحرار، مما دفع أحد ممثل الفريق التجمعي داخل لجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى للبرلمان، إلى الرد في تدخله، بأن مناقشة تصرفات رئيس الحكومة لا يجب أن تكون داخل هذه اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News