تربية وتعليم

الحكومة تتعهد بفتح 3 أحياء جامعية جديدة وبإحداث 15 مليون وجبة إطعام إضافية

الحكومة تتعهد بفتح 3 أحياء جامعية جديدة وبإحداث 15 مليون وجبة إطعام إضافية

تعهدت الحكومة بفتح ثلاثة أحياء جامعية، برسم الموسم الجامعي 2022-2023، وتهم حي جامعي واحد عمومي وحيين جامعيين في إطار الشراكة عام –خاص، مسجلة أن هذه الأحياء ستمكن من الرفع من عدد الأسرة من 51.630 سريرا برسم سنة 2021-2022 إلى 53653 سريرا برسم سنة 2022-2023 أي بزيادة 2023 سريرا جديدا.

وكشفت معطيات رسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن 63 من هذه الأسرة أي 33.539 سريرا مخصص للإناث، مشيرة إلى أنه فيما يخص الإطعام فسيعرف الموسم الجامعي 2022-2023 ارتفاعا في عدد الوجبات بـ 15 مليون وجبة إضافية، علما أن الموسم الجامعي 2021-2022 عرف تقديم 34.10 مليون وجبة.

وبخصوص منح التعليم العالي، كشفت المعطيات التي قدمها الوزير ميراوي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه إلى حدود الآن تم التوصل ب 224.956 طلب مودع بمنصة “منحتي” للاستفادة من منحة التعليم العالي، لافتا إلى أنه سيتم تحديد عدد الممنوحين بقرار مشترك مع وزير الاقتصاد والمالية بناء على اللوائح المتوصل بها من طرف اللجن الإقليمية.

وبشأن الطاقة الاستيعابية بالمؤسسات الجامعية، أوضح الوزير، أنه من أجل مواكبة الطلب المتزايد على التعليم العالي، ستعرف الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية ارتفاعا بحوالي 20.000 مقعدا بفضل توسعة 16 مؤسسة جامعية.

وتتوزع هذه المقاعد على جامعة ابن زهر أكاديربـ 9419 مقعدا إضافيا، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس 4968 مقعدا إضافيا، وجامعة ابن طفيل القنيطرة 3510 مقعدا إضافيا، وجامعة مولاي إسماعيل مكناس 1000مقعدا إضافيا، وجامعة الحسن الأول سطات 768 مقعدا إضافيا، وجامعة محمد الأول وجدة 160 مقعدا إضافيا؛

وعلى صعيد التوظيفات برسم قانون المالية لسنة 2023، أكد ميراوي أنه حرصا من هذه الوزارة في توفير الشروط الضرورية لتأهيل الرأسمال البشري، طلبت هذه الأخيرة من وزارة المالية في إطار إعداد ميزانية 2023 من الرفع من عدد المناصب المحدثة، وذلك قصد تحسين التأطير البيداغوجي والإداري. كما سيتم إحداث منصة وطنية للتوظيف، الهدف منها إرساء نظام للتوظيف يرتكز على الاستحقاق والشفافية والانصاف.

وعلى مستوى تنزيل إصلاح منظومة البحث العلمي والابتكار، أكد الوزير أنه من أجل تعزيز بحث علمي متميز في خدمة الأولويات الوطنية ومنفتح على العالم، سيتم خلال سنة 2022-2023 إطلاق مجموعة من التدابير ذات الأولوية ضمن المخطط الوطني، مضيفا أنه سيتم فتح مراكز قابلية التشغيل (Centres d’Employabilité-CEF) ببعض الجامعات من أجل دعم التشغيل الذاتي ونشر الثقافة المقاولاتية.

والتزم المسؤول الحكومي، بتكوين جيل جديد من طلبة الدكتوراه، من خلال إطلاق برنامج الجيل الجديد من طلبة الدكتوراه، الذي يجعل سلك الدكتوراه رافعة للبحث العلمي والابتكار يتجاوز منطق كونه مجرد استمرارية لسيرورة إجازة-ماستر-دكتوراه.

وتعهد ميراوي، بإنشاء معاهد البحوث الجديدة، حيث سيتم إحداث ثلاثة معاهد موضوعاتية للبحث للاستجابة للأولويات التنموية الوطنية في مجال الصحة والماء والذكاء الاصطناعي، خلال سنة 2023، لتعضيد جهود البحث وتطويره بغية تحقيق السيادة في هذه المجالات الحيوية.

وأعلن الوزير، عن إحداث مجمعين جديدين للابتكار وتجويد حكامة مدن الابتكار والرفع من مردوديتها، مع العمل على تعميمها لتشمل كافة جهات المملكة، مشيرا إلى أنه بالنسبة  لدعم حاملي المشاريع المبتكرة، سيتم إطلاق عدة حاضنات جهوية لتحفيز حاملي المشاريع المبتكرة على صعيد كل جهة وتثمين نتائج البحث العلمي وتسريع الانتقال التكنولوجي لفائدة القطاعات الإنتاجية. وقد تم تحديد 100 مشروع محتضن في إطار دعم الابتكار كقيمة مستهدفة لسنة 2023.

كما تعهد وزير التعليم العالي، بنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، من خلال إنتاج 14200 منشور علمي مفهرس في أفق نهاية 2023 وإنتاج 50 كبسولة إعلامية لتقريب العلوم والتكنولوجيا من المجتمع وتبسيطها.والتزم بتحسين تصنيف الجامعات المغربية بإضافة جامعة مصنفة زيادة على الستة المصنفة في التصنيف العالمي للجامعات تايمز هاير إديكيشن (THE) مع تحسين تصنيفهن، وبتعبئة الكفاءات المغربية عبر العالم من خلال 70 شراكة –خبرة في إطار برنامج فينكوم (FINCOME).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News