صحافة وإعلام

يوتيوب يحظر “سكاي نيوز” لسبعة أيام بسبب أخبار مضللة

يوتيوب يحظر “سكاي نيوز” لسبعة أيام بسبب أخبار مضللة

وقفت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية على مواقع الفاعلين في المشهد السمعي البصري العالمي واختلاف التقديرات والجزاءات في قضية أخبار مضللة حول كوفيد-19 ستجعل يوتيوب يحظر “سكاي نيوز أستراليا” لمدة سبعة أيّام في وقت لن تتحرك فيه هيآت الرقابة على التلفزات والإذاعات بالبلاد أمام هذا الانحراف المحتمل.

ذا غارديان قالت إن يوتيوب قرر حظر “سكاي نيوز أستراليا” من تحميل الفيديوهات إلى منصته لمدة سبعة أيام بعد خرقها سياسات الخاصة بمراقبة الأخبار الطبية الزائفة من خلال بثها عددا من الفيديوهات التي أنكرت وجود كوفيد-19 أو شجعت الجمهور على استعمال بعض الأدوية كالهيدروكسيكلوروكين.

في المقابل، رفضت سكاي نيوز أستراليا هذه الاتهامات، معتبرة أن ورود آراء مخالفة في إطار برامجها يدخل ضمن دعم القناة للنقاش الواسع حول مواضيع ووجهات نظرة متباينة الأمر الذي يعتبر ضروريا للديمقراطية.

ومن شأن هذا الحظر، وفقا ل”ذا غارديان”، أن يؤثر على مداخيل القناة القادمة من البث على المنصة التابعة لغوغل علما أن لدى سكاي نيوز أستراليا مليون و85 ألف متابع.

وقال متحدث باسم يوتيوب بأستراليا، في حديث للصحيفة البريطانية، “لدينا سياسات واضحة بخصوص الأخبار الصحية المضللة مبنية على إرشادات السلطات الصحية المحلية والعالمية لمنع انتشار الأخبار الزائفة عن الفيروس التي تتسبب في أضرار في العالم الفعلي”.

وأضاف “نطبق سياساتنا بشكل يتساوى أمامه الجميع بغض النظر عن هوية محمّل المحتوى. وفي انسجام مع سياساتنا ونظام الإنذارات القائم منذ مدة طويلة، أزلنا فيديوهات من قناة سكاي نيوز أستراليا”، مشيرا إلى “أن يوتيوب لا يسمح بالمحتويات التي تنكر وجود فيروس كوفيد-19 أو تشجع الجمهور على تناول الهيدروكسيكلوروكين أو إيفيرميكتين لعلاجه أو الوقاية منه”.

بالمقابل، تلاحظ “ذا غارديان” عدم تحرك سلطات الرقابة على الإعلام بأستراليا ممثلة في “أستراليان كوميونيكايشنز آند ميديا أوثوريتي” (الاتصالات الأسترالية والسلطة الإعلامية) وهيأة الاشتراك بالتلفزة “أسترا”.

وقالت الاتصالات الأسترالية إنها ستراقب طريقة تعامل سكاي نيوز مع الشكايات في إطار نظام التقنين المشترك مع متعهدي البث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News