سياسة

إبعاد الشباب عن الدوائر يوحد أحزابا عشية الانتخابات البرلمانية

إبعاد الشباب عن الدوائر يوحد أحزابا عشية الانتخابات البرلمانية

عشية الانتخابات البرلمانية، توحدت عدد من الأحزاب السياسية على إبعاد الشباب وخصوصا تلك التي بصمت على أداء سياسي وبرلماني وصف “بالجيد” خلال الولاية التشريعية المنتهية.

ويأتي إقصاء الأصوات الشبابية النشيطة مباشرة بعد إلغاء اللائحة الوطنية للشباب وتعويضها بلائحة جهوية مخصصة بالكامل للنساء، وهو ما أثار غضب العديد من الأصوات السياسية.

العثماني يبعد ماء العينين

رغم الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها أمنة ماء العينين إلا أن سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب المصباح اختار إبعاد البرلمانية المثيرة للجدل من جميع الاستحقاقات الانتخابية.

وكشفت لائحة جهة الدار البيضاء التي تشغل ماء العنين الصفة البرلمانية باسمها عن دائرة الحي الحسني، أن الأمانة العامة قررت تعويضها برضى الحكيم بناني، حيث صادقت اليوم الأحد على لوائح الحزب في الجهة.

من جهة ثانية كشفت لائحة الجهات التي صادقت عليها قيادة البيجيدي، أن اسم ماء العينين والتي تشغل عضو مجلس جهة سوس ماسة غير موجود، حيث تم الإعلان 9 أعضاء لا يتضمنون اسمها.

بشقرون لم يقنع بنعبد الله

كشف مصدر قيادي من داخل حزب التقدم والاشتراكي لجريدة مدار 21، أن قيادة الحزب رفضت منح التزكية للبرلماني عن لائحة الشباب باسم حزب الكتاب جمال بنشقرون كريمي، للانتخابات البرلمانية المزمع تنظميها شتنبر المقبل.

وحسب المعطيات التي توفرت للجريدة فإن بنشقرون تقدم لأكثر من دائرة انتخابية لكن طلباته جوبهت بالرفض من قبل المكتب السياسي لحزب الكتاب، بمبرر عدم ضمان المقعد البرلماني، خصوصا في مدينة سلا التي تم تزكية محمد عواد المقاول العقاري.

رحاب وشقران خارج حسابات لشكر

علمت جريدة مدار 21 من مصادر مطلعة، أن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفض منح التزكية لعدد من أعضاء المكتب السياسي وفي مقدمتهم البرلمانية المثيرة للجدل حنان رحاب.

ووفقا للمعطيات التي توفرت للجريدة، فإن لشكر رفض كذلك تزكية البرلماني ورئيس فريقه بمجلس النواب شقران أمام، وذلك بسبب الخلافات الكبيرة بينهما خلال الولاية الحالية، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا داخل قيادة حزب الوردة.

ويأتي رفض لشكر لشقران أمام، عضو لجنة العدل والتشريع، رغم تأكيد الأخير في حوار سابق مع مدار21، ضمن سلسلة “برلمانيون شباب”، أنه عازم على الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، وله ما يكفي من التراكم النضالي ليجدد الحزب ثقته فيه، للترشح في دائرة الرباط المحيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News