سياسة

خبير: المغرب واجه الجائحة بسياسة تصنيع “قطعت مع الماضي”

خبير: المغرب واجه الجائحة بسياسة تصنيع “قطعت مع الماضي”

اعتبر الخبير الاقتصادي عبد الغني يمني، في تعليقه على الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، أن الملك محمد السادس أبرز الاستراتيجيات الاقتصادية المبتكرة التي اعتمدها المغرب في مواجهة انعكاسات جائحة كورونا وفي صدارتها تأمين السيادة الصحية والغذائية عبر وحدات تصنيع محلية أحدثت قطيعة مع الماضي.

وأوضح الخبير المتخصص في السياسات العمومية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملك أبرز الصورة الذي ظهر بها المغرب أمام العالم أجمع، والمتمثلة في “اقتصاد قاوم بفضل قوته وتصميمه ومتانته الأزمة الصحية الراهنة، واستطاع التكيف مع الموجات والمتحولات المتواصلة، بفضل الاستراتيجيات المبتكرة والكفاءة المهنية الكبيرة للممارسين”.

وقال إن هذه النتائج تمظهرت في العديد من المؤشرات، لا سيما الحفاظ على مناصب الشغل، وعلى القدرة الشرائية للأسر بهدف إنعاش الاقتصاد والقدرة على تحمل الديون، معتبرا أن الجائحة مكنت المغرب من تجاوز مرحلة الإصلاحات من خلال إحداث قطيعة حقيقية مع الماضي في ما يتعلق بتعزيز السيادة الغذائية وسياسة بدائل الاستيراد بفضل إنشاء وحدات التصنيع برأس مال وطني.

وأكد الخبير أنه لكل دورة نظام نمو خاص بها يقوم على نموذج تنموي خاص، وإستراتيجية وإصلاحات هيكلية، ثم تأتي بعدها القطيعة الخلاقة، مسجلا أن “جلالة الملك تطرق في خطابه إلى النموذج التنموي الجديد والميثاق الاجتماعي الجديد للحماية الاجتماعية الشاملة”.

ويجسد هذا ، بحسب الخبير ، الإرادة الملكية في القطع مع النموذج القديم، القائم على النمو الاقتصادي عبر الطلب المحلي والدين العام ونظام حماية اجتماعية عفا عليه الزمن، مبرزا أن الانتقال من نموذج تنموي لآخر لا يتم إلا في سياق أزمة مصحوبة برؤية مكرسة لمحاربة التفاوتات .

وبخصوص الرسائل التي حملها الخطاب للجارة الشرقية، قال المحلل الاقتصادي إن الخطاب الملكي يرتكز دوما على دبلوماسية القوة الناعمة الإقليمية والقارية، والسلام والازدهار في خدمة شعوب البحر الأبيض المتوسط والمغرب الكبير وإفريقيا، مضيفا أن  الملك مد، كعادته، يده للجزائر من أجل إقامة علاقات ثنائية مبنية على الثقة والحوار وحسن الجوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News