جهويات | مجتمع

ارتفاع سنوي للأسعار بـ8.3% بطنجة

ارتفاع سنوي للأسعار بـ8.3% بطنجة

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة طنجة، خلال شهر غشت الماضي، ارتفاعا بـ0.6 في المائة مقارنة مع الشهر المنصرم. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بـ8.3 في المائة.

وأفاد تقرير دوري للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2.4 في المائة في غشت الماضي مقارنة مع شهر يوليوز الذي قبله، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية “الفواكه” ب 15.8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 3.6 في المائة، و”اللحوم” ب 3.2 في، “الخضر” ب 2.0 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 1.5 في المائة، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 9.0 في المائة ،” مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 0.6 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” ب 0.4 في المائة.

في حين انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.4 في المائة، ويعود هذا الانخفاض إلى التراجع الذي شهدته أثمان المواد المكونة لقسم “النقل” ب 3.0 في المائة، كما أن الارتفاع الذي عرفه مؤشر أثمان “المواصلات” ب 0.7 في المائة، “الترفيه والثقافة ” ب 0.6 في المائة و”مواد وخدمات أخرى” ب 0.3 في المائة، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 16.1 في المائة في غشت الماضي مقارنة مع شهر غشت من سنة 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت و الدهنيات ” ب 31.3 في المائة ، “السمك و فواكه البحر” ب 28.4 في المائة ، “الخضر” ب 19 في المائة ،”اللحوم” ب 16.7 في المائة ، “الفواكه” ب 14.4 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” ب 13.3 في المائة ، “الخبز والحبوب” ب 11 في المائة ، “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 8.1 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 7.4 في المائة ، “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 6.5 في المائة ، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 4.6 في المائة و”التبغ “4.3 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 3.8 في المائة ،بفعل ارتفاع جميع مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية. وقد سجل قسم “النقل” أعلى ارتفاع ب 11.2 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News