سياسة

جمعيات تدعو لإصلاح أعطاب تدبير مجلس العاصمة وتجاوز منطق الاستفراد بالقرار

جمعيات تدعو لإصلاح أعطاب تدبير مجلس العاصمة وتجاوز منطق الاستفراد بالقرار

دعا ائتلاف اليوسفية للتنمية، المكون من عشر جمعيات، اليوم الأحد، إلى ضرورة تجاوز أعطاب التسيير بالمجلس الجماعي لمدينة الرباط، الذي ترأسه أسماء اغلالو، وتجاوز منطق “الاستفراد بالقرار” من لدنه.

وقدم ائتلاف اليوسفية للتنمية، وفق بيان له، توصل “مدار21” بنسخة منه، مجموعة من الاقتراحات لتجاوز الأعطاب التي شخصها، وذلك في سياق تفاعله مع قضايا الشأن المحلي لمدينة الرباط وعلى الخصوص مقاطعة اليوسفية، التي تعد من أكبر المقاطعات، مؤكدا أن العاصمة تعيش مشاكل متعددة وتحديات ورهانات تنموية تتطلب تجاوز منطق الاستفراد بالقرار وتفعيل المنهجية التشاركية كمبدأ دستوري للديمقراطية التشاركية.

وأكد ائتلاف اليوسفية للتنمية، وفق المصدر نفسه، أن “مجال العجز في التدبير المحلي لازال مترسخ يحتاج إلى إذكاء الروح الايجابية للقوة الاقتراحية المنفتحة والمتنورة التي تقطع مع الممارسات القديمة في التدبير المحلي المبني على المعالجة السطحية”.

وطالب ائتلاف اليوسفية بتسريع اللقاء التشاوري بين المجلس الجماعي والمجتمع المدني وكافة الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين من أجل إعداد تصور برنامج الجماعة بمنطق تشاركي وإرساء الحوار وتجميع المقترحات على مستوى مجالس المقاطعات الخمس.

وجدد ائتلاف اليوسفية مطلبه في “تحريك التنمية الاقتصادية بمقاطعة اليوسفية”، مؤطدا على ضرورة “إحياء الاستثمار بالحي الصناعي لخلق فرض الشغل وخلق دار المقاولة لاحتضان المقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة وتمكينهم من فرص الطالبيات بشفافية أكبر”.

ونبه ائتلاف اليوسفية المجلس الجماعي بالرباط إلى ضرورة إرساء المراحيض العمومية على مستوى مدينة الرباط ومقاطعة اليوسفية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والمقاولين الذاتيين بما يسهم في تجويد الخدمات وعدم استنزاف أموال الجماعة في تدبيرها لهذا المرفق، وفق تعبيره.

وطالب الائتلاف بحماية المواطنين وتلاميذ المؤسسات التعليمية من خطر الكلاب المتشردة التي “لازالت تجوب شوارع المقاطعة”، بتعزيز الوسائل اللازمة للوقاية من خطرها وتوفير الفضاءات لاحتضانها تحت المراقبة الطبية مع هيئة أطباء البياطرة، يضيف المصدر.

ودعا الائتلاف عمدة الرباط والمجلس الجماعي إلى إرساء حوار مستعجل لتعزيز الثقافة البيئة في مجال تدبير قطاع النظافة بإشراك الساكنة والمجتمع المدني لتجاوز الأخطاء وتفادي تراكم الأزبال وما يترتب عنها من تشويه لصورة مدينة الرباط.

وأكد الائتلاف على ضرورة تمكين المجتمع المدني وكافة المواطنين من بنود دفتر التحملات بين المجلس الجماعي وشركات تدبير قطاع النظافة تفعيلا للمبدأ الدستوري المتعلق بالوصول إلى المعلومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News