دولي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يلتقي إردوغان بنيويورك

رئيس الوزراء الإسرائيلي يلتقي إردوغان بنيويورك

ذكر المكتب الإعلامي للحكومة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، اجتمع مع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أمس الثلاثاء في نيويورك، في أول لقاء بين مسؤولين من هذا المستوى من البلدين منذ 2008.

وجرى اللقاء على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال البيان إن لبيد “طرح قضية الأسرى الإسرائيليين المفقودين”، المحتجزين لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس منذ حرب 2014 في قطاع غزة و”أهمية إعادتهم إلى الوطن”.

ويعتقد أن حماس تحتجز أربعة إسرائيليين، بينهم جنديان تقول إسرائيل إنهما قتلا خلال حرب 2014 على غزة لكن حماس لم تكشف أي تفاصيل عن مصيرهما.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب خلال اجتماعه مع الرئيس التركي، عن مخاوفه بشأن إيران و”شكر الرئيس أردوغان على تعاونه الاستخباراتي”.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جدد أردوغان المطالبة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

كما أعرب الرئيس التركي عن رغبته في “الاستمرار في تطوير علاقاتنا مع إسرائيل من أجل المستقبل والسلام والاستقرار، ليس للمنطقة فحسب بل أيضا لإسرائيل وللشعب الفلسطيني ولنا نحن”.

ويأتي اجتماع لبيد وأردوغان بعد شهر من إعلان البلدين استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من التوتر.

وتوترت العلاقات بين البلدين في 2010 بعد إنزال دام نف ذته وحدات كوماندوس إسرائيلية على السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تحاول إيصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة وخرق الحصار الذي فرضته إسرائيل على القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News