اقتصاد

بنك المغرب: ارتفاع الكتلة النقدية بـ7.1 بالمائة

بنك المغرب: ارتفاع الكتلة النقدية بـ7.1 بالمائة

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 7.1 في المائة في شهر يونيو المنصرم، مقابل 6.8 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يونيو 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاعا في التداول النقدي بـ4.3 بالمائة بعد 6 في المائة، والودائع تحت الطلب لدى البنوك بـ8.5 في المائة بعد 9.2 في المائة، وانخفاض الحسابات لأجل بـ 2.5 بالمائة بعد 1.5 في المائة في الشهر الماضي.

وفي المقابل، سجّل بنك المغرب أن وتيرة نمو أصول الاحتياطات الرسمية الصافية ارتفعت بنسبة 2.9 في المائة في يونيو مقابل 5.3 في المائة شهرا قبل ذلك. كما ارتفعت الديون الصافية على الإدارة المركزية بنسبة 10.2 في المائة مقابل 5.6 في المائة في ماي.

وأضاف المصدر ذاته أن الكتلة النقدية (م3) سجلت في شهر يونيو المنصرم ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 2.1 في المائة، لتستقر في 1536.8 مليار درهم، عازيا ذلك أساسا إلى ارتفاع بنسبة 2.9 في المائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك، وارتفاع بنسبة 0.3 في المائة في العملة النقدية وتراجع بنسبة 0.7 في المائة في الحسابات لأجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News