فن

آيت باجا: زيارة معهد أسلو فرصة لاكتشاف أين وصل تدريس الفنون الدرامية بأوروبا

آيت باجا: زيارة معهد أسلو فرصة لاكتشاف أين وصل تدريس الفنون الدرامية بأوروبا

منذ تأسيسها، في إطار المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية، قبل خمس سنوات، أبرمت الرابطة الإفريقية للمعاهد الإفريقية مجموعة من الشركات مع العديد من المعاهد في العالم، من ضمنها شراكة مع الرابطة الأوربية للمعاهد المسرحية، ودأبت على تنظيم زيارات إلى دول أوروبية، وكانت آخرها إلى اسكندينافيا من خلال لقاء مع المعهد الوطني للمسرح بالنرويج، والمعهد الوطني بكوبنهاغن.

وفي هذا الإطار، قال الفنان المغربي سعيد أيت باجا، إن هذه الزيارات تندرج في إطار تبادل الخبرات بين أطر الرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية الإفريقية والأروبية، كما جرى في وقت سابق، إذ زارت المعهد الملكي للفنون الدرامية بمدريد، ومعهد باريس، ومعهد أتريخت بهولندا.

وأشار أيت باجا، في تصريح لجريدة مدار21، إلى أن تجربة أوسلو المنفولوجية رائدة وانبثقت منها مجموعة من الورشات ولقاءات مع طلبة المعهد هناك، بالإضافة إلى العمل المشترك، والتعريف بالمسرح المغربي ومميزاته وتاريخه، مضيفا أن العرض المسرحي الذي قدموه ربط النفَس الإفريقي بالنرويجي.

وعن اللقاء الذي جمعهم بالسفيرة في النرويج، أكد المتحدث نفسه أنه كان مثمرا وتطرقوا فيه للثقافة ودور الفن في المساهمة في التعريف بالقضايا الوطنية؛ كقضية الصحراء المغربية، مبرزا أنه ستنظم لقاءات أخرى بين المغرب والمعاهد الأخرى في كوبنهاغن والسويد.

ولفت ايت باجا إلى أن هذه اللقاء، الذي شهد حضور كل من فريد الركراكي وبنعيسى الجيراري، ومحمد نجاح، ومحمد الحربشي، يهدف إلى معرفة أين وصلت المعاهد الأوربية في تدريس الفنون الدرامية، مضيفا أنه ستليه زيارة الطلبة والأساتذة في المعهد الوطني بأسلو، وتقديم عرض مسرحي بمسرح محمد الخامس، إلى جانب عقد شراكة بين طلبة المعهد في المغرب والنرويج بإخراج مشترك بين البلدين، في إطار الدبلوماسية الثقافية، التي يشتغل عليها الطرفان معا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News