صوت الجامعة

مسؤولة: تنقل الطلبة في صلب أولويات مخطط تسريع تحوّل منظومة التعليم العالي

مسؤولة: تنقل الطلبة في صلب أولويات مخطط تسريع تحوّل منظومة التعليم العالي

أعلنت مديرة مركز التعاون والشراكات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، سناء زباخ، أمس السبت بالرباط، أن تنقل الطلبة يأتي في صلب أولويات خطة تسريع التحول بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضحت سناء زباخ، خلال حفل استقبال أقيم بسفارة اليابان بالرباط، بتنسيق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، على شرف المجموعة الثامنة من المشاركين في برنامج التعاون الياباني “المبادرة الإفريقية لتعليم إدارة الأعمال للشباب” أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تولي اهتماما خاصا لتنقل الطلبة في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك من أجل تسريع النظام الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي والتنقل، إضافة لعولمة الجامعات”.

ويندرج هذا البرنامج، الذي انطلق بناء على توصيات مؤتمر طوكيو الخامس للتنمية الإفريقية “تيكاد”، الذي عقد بمدينة يوكوهاما باليابان سنة 2013، في إطار الرؤية السياسية لليابان، التي تروم دعم وتعزيز نمو 54 بلدا إفريقيا من خلال تنمية الموارد البشرية في مجالات الأنشطة الاستراتيجية، وفقا للسياسة الوطنية لكل بلد.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أعرب السفير الياباني بالمغرب، كوراميتسو هيدياكي، عن ارتياحه لنجاح هذا البرنامج الذي يهدف إلى “تدريب الشباب الأفارقة بشكل أفضل ليصبحوا قادرين على المشاركة بفعالية في تنمية الصناعات الإفريقية، وكذا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إفريقيا والقطاع الخاص في اليابان”.

وأشار السفير الياباني إلى أن “77 شابا مغربيا ذهبوا لليابان للحصول على الماجستير واجتياز دورات تدريبية، 65 منهم أكملوا برامجهم، و29 يعملون حاليا باليابان، و31 عادوا إلى المغرب، واحد منهم تم تعيينه من قبل شركة يابانية تتواجد بالمغرب”.

وعبر السفير، في هذا الصدد، عن امتنانه للجامعات المغربية بالنظر إلى جودة برامجها التكوينية، وكذا للحكومة المغربية لاهتمامها بمختلف مجالات التعاون التي تنفذها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وتعد “المبادرة الأفريقية لتعليم إدارة الأعمال للشباب” برنامجا للمنح الدراسية في اليابان، يوفر فرصة للشباب الأفارقة، نساء ورجالا، للحصول على الماجستير في الجامعات اليابانية كطلاب دوليين، واكتساب خبرة من خلال الاستفادة من دورات تدريبية بمقاولات يابانية، بهدف تطوير مهاراتهم ومعارفهم بمختلف المجالات، وبالتالي المساهمة في تنمية الصناعات بالقارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News