مجتمع

أمكراز يبسطُ أهمية برنامج دعم وتمويل المقاولات

أمكراز يبسطُ أهمية برنامج دعم وتمويل المقاولات

قال محمد أمكراز، وزير الشغل والادماج المهني، إنه ” تم إبرام عدة اتفاقيات لوضع برنامج دعم متكامل ومندمج يهدف إلى التنقيب عن حاملي أفكار المشاريع المحتملين ودعمهم عبر تنظيم قافلات تجوب الأقاليم المختلفة للمملكة للقاء الشباب وتحسيسهم بأهمية المبادرة الحرة وتشجيعهم على ترجمة أفكارهم إلى مشاريع حقيقية قابلة للتحقيق وقابلة للاستمرارية”.

وأضاف أمكراز، بمناسبة انعقاد المجلس الاداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أمس الخميس، أن الاتفاقيات السابقية ـأتي في إطار برنامج دعم وتمويل المقاولات” المسمى “انطلاقة”، الذي أطلق نهاية يناير 2020.

وأكد أمكراز أنه “بمقتضى هذه الاتفاقيات تضع الأطراف المتعاقدة خبراتها لصالح حاملي المشاريع من خلال المساهمة، كل حسب مجال خبرته ومهامه وموارده، في تعزيز المواكبة التقنية والمالية لفائدة الشباب وترجمة أفكارهم المقاولاتية إلى مشاريع اقتصادية مستدامة”.

وشدد المتحدث على أنه “استرشادا بتوجيهات الملك محمد السادس فيما يتعلق باعتماد شراكات بناءة بين مختلف الفاعلين المعنيين بقطاع التربية والتكوين، ولاسيما فيما يتعلق بالتعليم الأولي، تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات تتعلق بوضع منظومة للتكوين والإدماج المهني للمربين والمربيات في مجال التعليم الأولي”.

وبذلك، أشار الفاعل الحكومي إلى أنه، في إطار التعاون الدولي بين المرافق العمومية للتشغيل، تم توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بتونس،  وتهدف إلى تعزيز  تبادل التجارب والخبرات في مجالي النهوض بالتشغيل وتطوير المبادرة الخاصة والعمل على دعم التعاون جنوب–جنوب.

وقال أمكراز إن “الوكالة مطالبة اليوم ، قبل أي وقت مضى، بتكريس جهودها وتعزيز وتقوية دورها في مجال الوساطة، والإسهام في إعادة انطلاق الاقتصاد الوطني والتصدي للتداعيات التي فرضتها هذه الجائحة والتخفيف من آثارها السلبية على سوق الشغل”.

وأوضح أنه تم خلال هذه الفترة، تطوير مقاربة لضمان استمرارية خدمات الوكالة لمرتفقيها خلال فترة حالة الطوارئ الصحية، وقد عزز تكوين الشباب عن بعد أرقام تحسين قابلية التشغيل لسنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News