مجتمع

أوكرانيا تتيح للطلبة المغاربة متابعة دراستهم بتركيا وألمانيا وجورجيا

أوكرانيا تتيح للطلبة المغاربة متابعة دراستهم بتركيا وألمانيا وجورجيا

كشفت سفارة كييف بالرباط، عن استعداد الجامعات الأوكرانية لتوفير الدراسة عن بعد لفائدة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، على أن توفر المؤسسات الجامعية المغربية التداريب المطلوبة للطلبة، مشيرة إلى أنه تم عقد ثلاث اتفاقيات مع كل من تركيا وجورجيا وألمانيا، من أجل تأمين الدراسة الحضورية بهاته البلدان.

وتصل مصاريف الدراسة في جورجيا، وفق ما أوضحت سفارة كييف خلال اجتماع عقد مع لجنة خلية آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بحضور ممثلة وزارة التربية والتعليم بأوكرانيا أولينا شابوفالوفا، إلى 6 آلاف دولار (6 ملايين سنتيم) وبتركيا 5.5 آلاف دولار ( 5.5 ملايين سنتيم) في حين لم  تقدم السفارة الأوكرانية  قيمة تكاليف الدراسة بألمانيا.

وبحسب معطيات السفارة الأوكرانيا بالمملكة، يمكن للطلبة المغاربة التسجيل عن طريق الجامعات التي يتابعون فيها حاليا تكوينهم، للدارسة الحضورية والاستفادة من الدروس النظرية أو التطبيقية بالجامعات المستقبلة، باستثناء ألمانيا التي لا توفر التداريب التطبيقية للطلبة.

وأكد المصدر نفسه، أن هذه الاتفاقيات تتيح للطلبة إمكانية عدم سحب أوراقهم من الجامعات الأوكرانية على أن يتكلف الطلبة بتأدية مصاريف الدراسة لهاته الجامعات وسيتسلم الطلبة شواهد أوكرانيا عند استكمال سنوات الدراسة.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عقد أول أمس الثلاثاء لقاء مع القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب، بمقر الوزارة بالرباط، وهو الاجتماع الذي تم خلاله الاتفاق على كيفيات تدبير ملف الطلبة الذين سيتابعون دراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية.

وبحسب مصادر حضرت الاجتماع، فقد تم الاتفاق خلال اللقاء الذي حضرته ممثلة عن وزارة التربية والتعليم بأوكرانيا أولينا شابوفالوفا، على التنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات، على أن تودع ملفات المعنيين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

وأضافت مصادر “مدار21″، أنه بشأن الطلبة في طور التخصص والذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، فقد أعلن وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، عن اعتماد فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء تحت إشراف الكليات العمومية.

والتزم ميراوي خلال هذا الاجتماع، وفق مصادر الجريدة، بتحديد إجراءات ولوج طلبات تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022.

وبحسب المعطيات التي قدمتها السفارة للطلبة المغاربة خلال الاجتماع الذي عقده القائم بأعمال السفارة بحضور ممثلة عن وزارة التعليم بأوكرانيا، فإن الجامعات الأوكرانية حددت 16 شتنبر الجاري، كآخر آجل للتسجيل بالمنصة التي ستفتح ابتداء من 3 شتنبر الجاري، لضبط قائمة الطلبة الراغبين في الدراسة عن بعد بالجامعات الأوكرانية.

ويعترض الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا على هذا الأمر، مؤكدين أن المسجلين منهم في المنصة التي أحدثتها الوزارة في وقت سابق، لا يعني أنهم يرفضون الدراسة عن بعد وإنما يرغبون في مغادرة أوكرانيا في حال النجاح في الامتحان المقرر إجراؤه بالمغرب في حين النتائج لن يعلن عنها إلا بتاريخ 24 شتنبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News