صحة | مجتمع

أقل من 11 سنة..اللجنة العلمية توصي بتطعيم الأطفال قبيل الدخول المدرسي

أقل من 11 سنة..اللجنة العلمية توصي بتطعيم الأطفال قبيل الدخول المدرسي

غيّرت اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد19، موقفها وحيّنت معطياتها بشأن تطعيم الأطفال، لتصطف مع الخبراء الدوليين الداعين إلى توسيع البرامج الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كورونا لتشمل الفئة الفتية ما بين 5 و11 سنة، الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، في تصريح خص به “مدار21″، أن وفاة طفل بالغ من العمر 9 سنوات متأثرا بالإصابة بالفيروس، دفعت اللجنة المذكورة، إلى الاجتماع بداية الأسبوع الجاري، لإصدار توصية بتلقيح الأطفال دون 11 سنة، الذين يعانون من أمراض مزمنة، على غرار أمراض السكري والغدد، ضعف المناعة، القلب والشرايين.

وبحسب عفيف، فإن تلقيح هذه الفئة العمرية يستلزم موافقة الوالدين على التطعيم، مشيرا إلى أن أولياء الأمور يملكون أحقية اختيار نوعية اللقاح في هذه الحالة بين “فايزر” و”سينوفارم” المعتمدين في المملكة.

ووجّه المتحدث، دعوة صريحة إلى أباء وأولياء أمور الأطفال ما بين 5 و11 سنة ممن يُعانون أمراضا مزمنة، من أجل الاستجابة إلى حملة التطعيم ضد كوفيد19 خاصة وأننا على مشارف فصل الشتاء والدخول المدرسي، مشدّدا على أن الضرورة تستدعي ذلك لتحصين هذه الفئة من ذوي الهشاشة الصحية، خاصة بعدما سجّلت المملكة وفاة طفل يُعاني مرضا مزمنا، جراء تداعيات إصابته بالفيروس.

وكانت عدد من الدول الأوروبية، والأمريكية قد قرّرت منذ بداية العام الجاري تطعيم الأطفال بين 5 و11سنة، بعدما حذّرت منظمة الصحة العالمية من خطورة العدوى على هذه الفئة العمرية.

وقدمت فايزر نتائج تجربة سريرية أثبتت فعالية بنسبة 90,7بالمئة للقاحها للوقاية من أنواع المرض التي تسبب عوارض لدى الأطفال بين 5 و11 عاما، وتم تحديد العيار بـ10 ميكروغرام في كل حقنة (على أن يعطى بجرعتين بفارق ثلاثة أسابيع بينهما)، مقابل 30 ميكروغرام للفئات الأكبر سنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News