سياسة | مجتمع

نقابات النقل تُقلل من تأثير “الدعم الاستثنائي” وتطالب بتسقيف أسعار المحروقات

نقابات النقل تُقلل من تأثير “الدعم الاستثنائي” وتطالب بتسقيف أسعار المحروقات

انتقدت النقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، استمرار الغلاء والارتفاع المهول للمواد الاستهلاكية وعلى رأسها للمحروقات، وذلك على الرغم من الانخفاض الكبير الذي عرفته أسعارها في السوق الدولية.

واعتبرت النقابات، أن استمرار هذا الارتفاع، وسط تراجع سعر البرميل إلى ما دون ما كان عليه قبل اندلاع الحرب الروسية الأكرانية، يعزز فرضية وجود شبهة بنية احتكارية بسوق المحروقات بالمغرب.

و تراجعت أسعار النفط بعد أن قال رئيس شركة أرامكو السعودية، إنها مستعدة لزيادة الإنتاج بينما استأنف الإنتاج في العديد من حقول النفط البحرية الأمريكية في خليج المكسيك بعد انقطاع قصير الأسبوع الماضي.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الأمريكي 91.87 دولارا للبرميل، منخفضا 22 سنتا، أو 0.2 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 2.4 في المئة عن سعر ، ولم ينعكس هذا الانخفاض على السوق الوطنية حيث ما زالت الأسعار فوق عتبة 14 درهما.

وحذرت النقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية الثلاث (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)من أن أوضاع قطاع النقل تزداد هشاشة يوما بعد يوم، في ظل وضع موسوم بالاستمرار المهول لغلاء المواد الاستهلاكية، وعلى رأسها المحروقات.

وسجل الكاتب الوطني لمهنيي النقل الطرقي منير بنعزوز،  أن الانخفاض الذي شهدت أسعار المحروقات على المستوى الدولي، لم ينعكس على أثمنتها على الصعيد الوطني، مما يؤكد أن إجراء الدعم الاستثنائي يظل محدودا في ظل استمرار الأسعار في الارتفاع بسبب وجود ممارسات منافية للمنافسة، خاصة أن هذا الدعم لا يمكن من تغطية تكاليف الفرق الحاصل في هذا المستوى.

وأشار المسؤول النقابي إلى أن المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، سبق له أن راسل مجلس المنافسة بشأن وجود محتمل للممارسات منافية للمنافسة في سوق المحروقات،  معلنا تمسكه بحقه في الحصول على الجواب على شكايته التي وجه نسخة منها إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وتعليقاً على قرار الحكومة تقديم شطر جديد من الدعم الموجه لمهني النقل لمواجهة موجة غلاء المحروقات، من حجم تأثير هذا الدعم الاستثنائي الذي وصفه بـ”الحل الترقيعي”، في تخفيض تكاليف المحروقات على المهنيين، طالما أن الأسعار ما تزال فوق عتبة 13 درهم على صعيد محطات الوقود بالسوق الوطنية.

وقال بنعزوز إن نقابته تنتظر الحصول على جواب، حول مصير الشكاية الموضوعة لدى مجلس المنافسة، ومن سيتحمل المسؤولية في تعويض الضرر الناجم عن تحرير أسعار المحروقات دون وضع الضوابط اللازمة للمنافسة الحقيقية ولا سيما بعد تحييد الشركة المغربية للتكرير “سامير” سابقا من معادلة السوق المغربي.

هذا، وأعلنت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء من يوم غد الثلاثاء، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، مشيرا إلى أن عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي سيتم عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

وأضاف المصدر ذاته أنه ” أخذا بعين الاعتبار المستويات الحالية لأسعار الوقود، فإن مبالغ الدعم المحددة لهذه العملية هي نفس المبالغ التي تم منحها خلال الثلاث عمليات الأولى “، مسجلا من ناحية أخرى أن ” هذه العملية لا تشمل النقل المدرسي نظرا لتوقف الدراسة خلال العطلة الصيفية “.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، يخلص البلاغ.

وكانت الحكومة قد كشفت أنها ما تزال مستمرة في دعم مهني النقل من أجل التخفيف من تداعيات ارتفاع أسعار النفط على المستوى العالمي وانعكاساته على أسعار المحروقات وطنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News