أمن وعدالة

الحكم على ثلاثينية بسنتين نافذتين بسبب “ازدراء الأديان”.. وشقيقها: الحكم نزل كالصاعقة

نطقت المحكمة الابتدائية بوادي زم بسنتين نافذتين في حق الشابة الثلاثينية فاطمة كريم المتهمة بـ”ازدراء الأديان والإساءة إلى الدين الإسلامي” عبر تدوينات على صفحتها “الفيسبوكية”، وهو الحكم الذي اعتبرت عائلتها أنه قاسٍ متمنية أن تعيد المحكمة النظر فيه.

وجاء هذا الحكم، يوم أمس الإثنين، بعد توقيف الشابة البالغة من العمر 38 سنة الشهر الماضي على خلفية تدوينات على صفحتها الشخصية.

وتمسكت الشابة فاطمة كريم أمام الضابطة القضائية بما ورد في التدوينات، معتبرة أن ذلك يدخل في إطار حقها الدستوري في ممارسة حرية التعبير، معلنة أنها تتبنى الفكر العلماني وأنها غير مسلمة وذلك يدخل في حريتها الشخصية.

واعتبر كريم بوعزة، شقيق المتهمة، في اتصال هاتفي مع “مدار21″، أن النطق بالحكم سنتين سجنا نافذا حكم قاس في حقها وحق أسرتها، مضيفا أنه “نزل كالصاعقة علينا جميعا، خاصة في ظل الوضع الصحي لوالديها، لأن الأمر يتعلق بمجرد التعبير عن رأيها في أحد المواضيع، الذي تعتبر أنه يدخل ضمن حريتها في التعبير”.

وأضاف شقيق المتهمة أنه من الصعب تقبل هذا الحكم من طرف عائلتها، بالرغم من أنهم كانوا مختلفين معها في التوجه الذي اختارته لنفسها، ولا أحد منهم كان يريد لها أن تؤمن بمثل هذه الأفكار، لكن عائلتها تقبلت الأمر معتبرة أنها حرة في اختياراتها، خاصة وأنها مستقلة عن منزل العائلة.

وأردف المتحدث نفسه أن ثوابت البلاد معروفة وفق الدستور المغربي، فالدولة تضمن لأي كان ممارسة شعائره الدينية شريطة عدم المس بالآخرين، معتبرا أن شقيقته لا تمس بأي كان وليس لها عداوة مع أي شخص، هي فقط تنشر وتعلق على صفحتها الشخصية.

وتابع شقيق المتهمة أنها لا تمتلك مستوى فكريا عاليا قد يمكنها من التأثير على الآخرين أو توجيههم أو مناقشة قضايا كبرى، فهي لم تتجاوز السنة الثالثة إعدادي في مسارها الدراسي، وهي متشبثة بثوابت بلادها وبالملكية والدستور المغربي.

وأوضح المتحدث نفسه أن المعنية بالأمر كانت من أول المرحبين باتفاقية تطبيع العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وليس لها أي خلافات مع بلادها أو مؤسساتها، كما أنها زارت دولة إسرائيل مباشرة بعد توقيع الاتفاقية.

وأورد كريم بن عزة أنه سبق للمتهمة أن ترشحت للانتخابات بصفتها وكيلة لائحة حزب التقدم والاشتراكية وخاضت انتخابات المجالس الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة عن دائرة خريبكة.

هذا وتمنى كريم بوعزة، شقيق المتهمة، النظر في الحكم على شقيقته خلال المرحلة المقبلة.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.