تكنولوجيا

“تاكسي” طائرة قريباً.. وصراع قضائي على براءة الاختراع

دفعت شركة الطيران الأميركية “American airline” مبلغ 10 ملايين دولار كمقدمة من صفقة لشراء 100 سيارة أجرة طائرة من شركة “Archer Aviation”.
وبحسب صحيفة “The Times” البريطانية، إن الشركة المصنّعة ومقرها كاليفورنيا، تعمل على تطوير مركبة “إقلاع وهبوط كهربائي” تتسع لأربعة ركاب مصمّمة للإقلاع مثل طائرة هليكوبتر وتحلّق مثل الطائرة. وتهدف الطائرة التي تعمل بالبطارية إلى نقل الزبائن من المطارات إلى المدن مقابل أجرة أعلى قليلاً من خدمة السيارات.
وفي دجنبر، أنجزت شركة “Archer Aviation” رحلة طوافة تجريبية بنموذج أولي أصغر يتسع لراكبين ويضم ست مراوح على أجنحته لرفعها. وتتوقّع الشركة التحوّل إلى رحلة “انتقالية كاملة”، ستسافر بسرعة تصل إلى 150 ميلاً (241 كيلومتراً) في الساعة بحلول نهاية العام، ووفق الصحيفة، تعمل شركة أخرى منافسة تُدعى “Wisk Aero” على تطوير طائرة مماثلة، بعد رحلات تجريبية عام 2017.
وهذه الشركة هي مشروع مشترك بين شركة الطائرات العملاقة “Boeing” و”Kitty Hawk”، شركة الطيران المدعومة من لاري بيدج، الشريك المؤسس لشركة “Google”.
وفي دعوى قضائية ضد “Archer Aviation”، ادّعت “Wisk Aero” أن منافستها، التي تأسّست عام 2018، نسخت براءات الاختراع الخاصة بها وسرقت الأسرار التجارية، مشيرة إلى أنه “كان لديها على ما يبدو القليل من عمليات التشغيل أو لم يكن لديها أية عمليات ذات مغزى” حتى عام 2020، لكنها أعلنت عن تطوير طائرة جديدة في “فترة زمنية قصيرة مقارنة بما استغرقه منافسوها الجادون”.
وأضافت أن “تصميم طائرة “Archer Aviation” يحمل تشابهاً مذهلاً مع التصميم الموجود في طلب براءة اختراع “Wisk Aero” الأخير والسري. لم يكن من قبيل المصادفة؛ لأنه في يناير من العام الماضي – وهو الشهر نفسه الذي قدّمت فيه “Wisk Aero” طلب براءة الاختراع هذا – وظّفت “Archer Aviation” عشرة من مهندسي “Wisk Aero”.
بدورها، ردّت شركة “Archer Aviation” بأنها طوّرت تصميمها “قبل أن يبدأ موظف واحد سابق في “Wisk Aero” العمل لديها، وبدون استخدام أية معلومات سرية”.
ومن المتوقّع النظر في القضية العام المقبل، بحسب “The Times”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.