رياضة

حصاد “الأسود”.. سفراء الكرة المغربية يزأرون في انطلاقة الدوريات الأوروبية

حصاد “الأسود”.. سفراء الكرة المغربية يزأرون في انطلاقة الدوريات الأوروبية

شهدت الجولات الأولي للدوريات الأوروبية لكرة القدم تألق عدد كبير من سفراء الكرة الوطنية بألوان أنديتهم قبل أشهر من انطلاق نهائيات كأس العالم المزمع انطلاقها بداية نونبر القادم بقطر، على رأسهم يونس بلهندة، ومتوسط ميدان “أسود الأطلس” سليم أملاح، إضافة إلى الموهبة المغربية الصاعدة، وليد شديرة.

داري.. صخرة الوداد يتألق في “الليغ1”

ظهر الودادي السابق أشرف داري بمستوى مميز في أول مباراة مع بريست الفرنسي بحصوله على أعلى تنقيط 7.5 في المباراة التي جمعت فريقه بلانس برسم الجولة الأولى من الدوري الفرنسي.

وحسب موقع “هوسكورد” العالمي المتخصص في إحصائيات اللاعبين، فقد استحق داري علامة 7.5 إثر حصوله في الدقيقة الـ80 على ضربة جزاء، بعدما دخل بديلا لكريستوف هيريل في الدقيقة الـ74.

وانتقل داري إلى صفوف بريست نهاية يونيو المنصرم، قادما من فريق الوداد الرياضي، في صفقة بلغت قيمتها 2.7 مليار سنتيم، بعد موسم استثنائي توج فيه رفقة الفريق الأحمر بدوري أبطال إفريقيا والبطولة الوطنية، للموسم الثالي تواليا.

وسجل داري 11 هدفا في 138 مباراة لعبها بقميص الوداد في جميع المسابقات، كما قدم تمريرة واحدة حاسمة، في حين لم يتحصل طوال مدة تعاقده مع النادي سوى على 8 بطائق صفراء وبطاقة واحدة حمراء.

بلهندة.. أسد مغربي يزأر منفردا

وبتركيا، ساهم يونس بلهندة في انتصار فريقه أضنة سبور على فريق جيرسونسبور، أمس الأحد، بنتيجة (3-2)، في منافسات الأسبوع الأول من الدوري التركي لكرة القدم.

وقاد بلهندة فريقه التركي إلى أول فوز في الموسم بتسجيله الهدف الثاني في شباك جيرسونسبور، بعدما تابع كرة ارتدت من القائم وأعدها إلى الشباك مغالطا حارس المرمى بطريقة ذكية.

وابتعد صاحب الـ31 عاما عن عرين أسود الأطلس لمدة طويلة بسبب خلافات مع الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، إذ أكد في حوار صحفي سابق مع موقع “Sofoot” أنه رفض، خلال دجنبر الماضي، تمثيل المنتخر الوطني في نهائيات كأس إفريقيا الأخيرة بالكاميرون، وربط عودته لحمل قميص المنتخب برحيل المدرب البوسني، معللا ذلك بأن خاليلوزيتش لم يحترمه، رغم أنه حرص دائما على اللعب مع منتخب المغرب وتلبية دعوته منذ أزيد من 12 سنة، عكس لاعبيين اختاروا إسبانيا وعادوا مؤخرا للعب للمغرب، في إشارة إلى منير الحدادي.

شديرة.. موهبة صاعدة تسرق الأضواء

وفي إيطاليا، سجل وليد شديرة، لاعب باري الإيطالي، ثلاثية في مرمى هيلاس فيرونا، مؤهلا فريقه إلى الدور الموالي من إقصائيات كأس إيطاليا، إذ سجل “هاتريك” من رباعية فريقه في شباك الفريق المضيف في الدقائق 44 و53 من ضربة جزاء والهدف الثالث في الدقيقة الـ78.

ويعد وليد شديرة 24 عامًا من بين المواهب المغربية الصاعدة التي جذبت اهتمام الجماهير المغربية في الفترة الأخيرة، وهو من مواليد مدينة لوريتو في إيطاليا، ويحمل الجنستين الإيطالية والمغربية.

وسطع نجم شديرة في صفوف فريق باري، حيث ارتقى معه من فرق الهواة في الدوري الإيطالي إلى الدوري الاحترافي، وبدأ مسيرته مع الساحرة المستديرة في سن الخامسة، إذ انضم إلى مدرسة كرة القدم في مدينة لوريتو، وتدرج في الفئات العمرية، وبعد بلوغه سن الـ16، بدأ باللعب في صفوف الفريق الأول للوريتو (بدوري الدرجة الرابعة الإيطالي)، واستمر معه لمدة سنتين، ثم انتقل إلى فريق سانجيوستيس الإيطالي واستمر معه لسنة واحدة، وأظهر مهارات مثيرة للاهتمام.

أملاح.. ثنائية ورسائل مشفرة للناخب الوطني

وفي الدوري البلجيكي، أهدى الدولي المغربي سليم أملاح، أمس الأحد، ثلاث نقاط لفريقه ستاندار دو لييج، بتسجيله هدفي الفوز على لوسيركل دو بروج، برسم الأسبوع الثالث من الدوري المحلي.

وتعتبر هذه البداية من رسالة من سليم أملاح للناخب الوطني قبل أشهر من مونديال قطر، إذ عبر صاحب الـ25 ربيعا في وقت سابق عن رغبته في المشاركة في المونديال، الذي كان واحدا ممن ساهموا في بلوغه، والذهاب إلى أبعد نقطة فيه قائلا:” إن كأس العالم مع منتخب بلدي حلم بالنسبة إليّ، لدينا فريق جيد، ولاعبون في مستوى رائع، بطبيعة الحال”.

أكرد.. ويستمر الغياب

ما تزال حظوظ الدولي المغربي، نايف أكرد، في العودة مبكرا إلى الملاعب ضعيفة، بعدما أكد الاسكتلندي ديفيد مويس، مدرب وست هام الإنجليزي، أمس الأحد، أنه من الأرجح أن يعود المدافع السابق للفتح الرباطي في غضون 10 أسابيع، بعد الإصابة التي تعرض لها في الكاحل قبل أسبوعين، في مباراة ودية.

وعبّر مويس عن قلقه من إصابة أكرد بالقول: “إنها ضربة موجعة لنا، تعاقدنا مع قلب دفاع في مرحلة الانتقالات الصيفية الجارية، وأصيب في المباراة الأولى أو الثانية خلال فترة الاستعدادت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News