اقتصاد

940 مليارا احتياطات النقد الأجنبي للدول العربية

940 مليارا احتياطات النقد الأجنبي للدول العربية

استحوذت السعودية على 46.4 في المائة من احتياطيات الدول العربية من النقد الأجنبي (دون الذهب) بنهاية شهر ماي الماضي، بنحو 436.7 مليار دولار، فيما تملك البلدان العربية مجتمعة حوالي 940.3 مليار دولار من الاحتياطيات بنهاية الفترة نفسها.

ووفقا لأحدث بيانات صندوق النقد الدولي والبنوك المركزية لدى 18 دولة مشمولة في التقرير، فإن احتياطيات السعودية من النقد الأجنبي شكلت بنهاية مايو من العام الجاري، نحو 3.3 في المائة من الاحتياطيات العالمية البالغة 13.2 تريليون دولار، فيما شكلت احتياطيات الدول العربية نحو 7.1 في المائة من الاحتياطي العالمي.

وأوضحت البيانات أن الإمارات جاءت في المرتبة الثانية خلف السعودية باحتياطي أجنبي بلغ 107.2 مليارات دولار، ثم ليبيا باحتياطي يناهز 73.6 مليار دولار.

وتأتي العراق رابعا باحتياطي يصل إلى 54.5 مليار دولار، ثم الكويت باحتياطي يبلغ 46.1 مليار دولار .

ولاحتياطي النقد الأجنبي أهمية كبيرة للدول، وهو مقياس رئيسي على قدرة الدولة على تغطية الواردات، كما يعزز الثقة بالسياسة النقدية للدولة صاحبة الاحتياطيات، ويدعم الثقة كذلك بسعر صرف العملة الوطنية للدولة. وعلى صعيد سياسات البنك المركزي للدولة، فإنه يستطيع التدخل بكفاءة في سوق الصرف ومقاومة أي ضغوط خارجية على عملته، ما يسهم في استقرار سعر صرف العملة الوطنية ويساهم في إيجاد مناخ اقتصادي مستقر وجاذب للاستثمارات الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News