سياسة

الملك يدعو للإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد لتعميم التعويضات العائلية

الملك يدعو للإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد لتعميم التعويضات العائلية

دعا الملك محمد السادس إلى الإسراع في إخراج السجل الاجتماعي الموحد من أجل التعجيل في تنزيل تعميم التعويضات العائلية التي سيستفيد من قرابة 7 ملايين طفل و3 ملايين أسرة بدون أطفال.

وقال الملك مساء اليوم السبت في خطاب بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربعه على العرش “إننا عازمون، بعون الله وتوفيقه، على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، تدريجيا، ابتداء من نهاية 2023، وذلك وفق البرنامج المحدد لها. وسيستفيد من هذا المشروع الوطني التضامني، حوالي سبعة ملايين طفل، لاسيما من العائلات الهشة والفقيرة، وثلاثة ملايين أسرة بدون أطفال في سن التمدرس.”

ولهذه الغاية، طالب الملك، بـ”الإسراع في إخراج السجل الاجتماعي الموحد، باعتباره الآلية الأساسية لمنح الدعم، وضمان نجاعته”.

وأشاد الملك بالتدبير الفريد للمغرب للمرحلة الصعبة خلال السنوات الأخيرة، التي كانت مطبوعة بتأثير أزمة كوفيد 19، على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وتأثر بها العديد من الناس، خاصة من الفئات الهشة والفقيرة، مشيرا إلى أن الدولة “بذلت مجهودات جبارة، وتحملت تكاليف باهظة، لمواجهة آثار هذا الوباء، حيث قامت بتقديم مساعدات مادية مباشرة للأسر المحتاجة، وبدعم القطاعات المتضررة، كما عملت على توفير المواد الأساسية، دون انقطاع، وبكميات كافية، في كل مناطق البلاد”.

وذكّر الملك بأن المغرب، في ظل هاته الظروف الصعبة، أطلق مجموعة من المشاريع الهادفة لتحقيق السيادة الصحية، وضمان أمن وسلامة المواطنين “وهكذا، وفي ظرف أقل من سنة، بلغ عدد المنخرطين في نظام التأمين الإجباري عن المرض، أكثر من ستة ملايين من العاملين غير الأجراء وعائلاتهم”، مشيرا إلى أنه “سيتم استكمال التغطية الصحية الإجبارية، في نهاية هذه السنة، من خلال تعميمها على المستفيدين من نظام راميد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News