اقتصاد

خبير: الصناعة المغربية ستجد نفسها بمواجهة أوربا الشرقية بعد الحرب 

خبير: الصناعة المغربية ستجد نفسها بمواجهة أوربا الشرقية بعد الحرب 

اعتبر الخبير الاقتصادي المغربي ، يونس معمر، أن تنافسية الصناعة الوطنية في الأسواق الأوربية ستجد نفسها في مواجهة أوربا الشرقية بعد أن تضع الحرب الأوكرانية أوزارها، والتي ستسفيد من دعم قوي سواء من الاتحاد الأوربي أو حلف شمال الأطلسي الناتو.

وقال معمر، في مداخلة خلال “المنتدى الدولي للطاقات الصناعية” نشرها على حسابه ب”لينكدين”،  إن “الطاقة الخضراء ورقة رابحة ستميز المغرب مستقبلا في هذه المنافسة، فالحد الأدنى للأجر بالمغرب صار قريبا جدا من نظيره بأوربا الشرقية مع تأهيل أقل أحيانا ونزيف لكفاءاتنا سيتنامى في عدد من المهن.”

ودعا ، في هذا السياق، إلى “التفكير في تصدير الطاقة الخضراء لأوربا باعتبارها فرصة تاريخية لتموقع البلاد” جنبا إلى جنب مع “تكثيف نسجينا الصناعي عبر مده بهذا العنصر الهام في المنافسة”.

وحذر  معمر الذي سبق أن شغل منصب مدير عام المكتب الوطني للكهرباء (الماء والكهرباء حاليا) ، “من الذهاب وراء بعض الأحلام الوردية لبعض أنصار تصدير الطاقة الخضراء لأوربا،” موضحا أنه “بتنازلنا عن أفضل الحقول الشمسية والريحية لفائدة هذه المشاريع العملاقة، نخاطر برهن مستقبلنا الصناعي”.

وناقش المنتدى الدولي للطاقات الصناعية، الذي نظمته “مجلة صناعة المغرب” بالدار البيضاء مؤخرا، جعل التخلص من الكربون رافعة لتنافسية الصناعة المغربية.

وبحث المشاركون في المنتدى مواضيع  من قبيل “المزيج الطاقي الأنسب للمقاولات الراغبة في رفع تنافسيتها” و”كيفية التعامل مع ضريبة الكربون” و”الاستراتيجات الأنسب لكل قطاع للتخلص من الكربون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News