تربية وتعليم

نسبة النجاح بالبكالوريا في كلميم تتجاوز 70%

كشفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليمين العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2022 بلغ 3340 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح ناهزت 70.52 بالمائة مقابل 67.42 بالمائة فِي الدورة نفسها لعام 2021، مشيرة إلى أن نسبة النجاح لدى الإناث وصلت إلى 74.95 بالمائة.

وأضافت الأكاديمية، في بلاغ لها أن المديرية الإقليمية لأسا الزاك تبوأت المرتبة الأولى بنسبة نجاح بلغت 84.00 بالمائة، تليها المديرية الإقليمية لسيدي إيفني بنسبة 75.58 بالمائة، ثم المديرية الإقليمية لكلميم بنسبة 69.40 بالمائة، فيما جاءت المديرية الإقليمية لطانطان في المرتبة الرابعة بنسبة 63.4 بالمائة.

وأفاد بلاغ الأكاديمية إلى أن الحاصلين على ميزة بلغ عددهم 1786 تلميذا بنسبة 53 بالمائة من مجموع الناجحين، مشيرا إلى أن التلميذة إحسان كوجان، التي تتابع دراستها بمسلك العلوم الفيزيائية- خيار فرنسية بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني ببويزكارن التابعة للمديرية الإقليمية لكلميم، حصلت على أعلى معدل عام على المستوى الجهوي في هذه الدورة، وهو 18.75.

وبخصوص نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية، يضيف البلاغ، فقد بلغت 63 بالمائة من مجموع المترشحين الحاضرين، فيما بلغت في قطب الشعب الأدبية والأصيلة 79 بالمائة من مجموع المترشحين الحاضرين.
وأوضحت أكاديمية وادنون في بلاغها أن حوالي 898 مترشحة ومترشحا اجتازوا المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بنسبة نجاح بلغت 76 بالمائة، فيما بلغت النسبة فيما يخص مسالك البكالوريا المهنية 47 بالمائة من مجموع الذين اجتازوا اختبارات هذه المسالك، والذين بلغ عددهم 34 مترشحة ومترشحا.

“وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 50 بالمائة، حيث استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح. وبلغت نسبة النجاح في صفوف المترشحين الأحرار 17.99 المائة، مع تسجيل نسبة حضور بلغت 56.55 بالمائة في صفوف هذه الفئة”، يضيف البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.